المهندس الفلسطيني مؤيد الريماوي (أرشيف)
المهندس الفلسطيني مؤيد الريماوي (أرشيف)
الأحد 24 سبتمبر 2017 / 23:53

مهندس فلسطيني يبتكر طوبة ذكية تستخدم كلعبة الليغو

24- القدس- علي عبيدات

ابتكر المهندس الفلسطيني مؤيد الريماوي، (31 عاماً) من بلدة بيت ريما غرب مدينة رام الله طوبة ذكية يتم تركيبها واستخدامها في البناء بشكل متشابك كلعبة الليغو، لتكون بديلاً للطوب العادي المصنوع من الحصى والإسمنت والمستخدم بكثرة في فلسطين.

ودرس الريماوي الهندسة المعمارية في بولتكنيك فلسطين في مدينة الخليل، وحصل على درجة الماجستير من جامعة بيرزيت ويعمل محاضراً في كلية الهندسة، وتستخدم طوبته الجديدة في البناء دون الحاجة للإسمنت فهي تشابك بعضها البعض كما يحدث في لعبة الليجو، سهلة التركيب وتوفر وقتاً ومالا على الناس.

وقال الريماوي في حديث لـ24 إن "هذه الطوبة تشبه في مواصفاتها ومقاييسها الطوبة الإسمنتية العادية، إلا أنها تتميز في طريقة التصميم القائمة على تداخل القطع ببعضها كقطع "الليغو" عن طريق التشبيك أو التشريك دون الحاجة للإسمنت ففي زوايا الطوبة يوجد قطع خاصة تسمح بتداخل الطوبة بالتي تليها بدقة وتوازن عالي لتشكل خط مستقيم متوازن".



وأضاف "جاءت هذه الطوبة كحل لجميع المشاكل التي يعاني منها البناء العمراني في فلسطين من حيث الوقت والجهد والحاجة للمواد الخام من قوى إسمنتية وتمديدات، والتكاليف الباهظة المترتبة عليها بالإضافة الى تكلفة الأيدي العاملة، حيث يتيح تصميم هذه الطوبة إمكانية تركيبها بسهولة من قبل أي شخص كما أنها مصممة بطريقة تسهل إزالتها عند الضرورة دون الحاجة لكسرها".



وأشار الريماوي، إلى أن "هذه الطوبة تجهز بقوالب خاصة بواسطة ماكينات تستخدم بشكل خاص لصناعة الطوب فضلاً عن أنها تتكون أيضاً من واجهة حجرية ما ساهم بشكل كبير في توفير التكاليف التي كانت مترتبة على شراء الحجر الصناعي أو الطبيعي بعد الإسمنت في السابق".



وأكد أن ابتكاره الجديد يساهم بشكل كبير في توفر الوقت والجهد مقارنة مع حالة البناء بالإسمنت وتعطي دقة وجودة أكبر في البناء فأصبح المشروع الذي كان يحتاج لأسبوع كامل لإنجازه يحتاج الى يومين فقط بهذه الطوبة".