المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أ ف ب)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أ ف ب)
الإثنين 25 سبتمبر 2017 / 00:30

ميركل: سنتوصل إلى حكومة مستقرة في ألمانيا

نفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، صحة تكهنات أشارت إلى أن تحالفها المسيحي سيشكل حكومة أقلية.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت التوقعات الأولية للانتخابات البرلمانية التي أجريت اليوم الأحد أن تحالف ميركل حصل على أعلى نسبة تأييد تراوحت بين 32.9% إلى 33.3% وبفارق ملحوظ عن أقرب منافسيها الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة مارتن شولتس الذي حصل على نسبة تراوحت بين 20.2 إلى 20.9%.

وفي تصريحات للقناتين الأولى "إيه آر دي" والثانية "زد دي إف"، قالت ميركل مساء اليوم: "لا أرى ذلك، ولدي النية في أن نتوصل إلى حكومة مستقرة في ألمانيا"، ووصفت الحكومة المستقرة بأنها ظلت حتى الآن علامة مميزة لألمانيا.

ورأت ميركل أن ألمانيا عليها "الكثير جداً من الواجبات المستقبلية لتحلها"، وتابعت أن تحالفها سيجري محادثات حول تشكيل حكومة، ولفتت إلى أنها تشاورت بهذا الشأن مع هورست زيهوفر زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي في بافاريا، لكن ميركل لم تحدد موعدا لإجراء هذه المحادثات.

وأكدت، أن "هناك إمكانيتين من الناحية الحسابية، في أعقاب انتخابات اليوم، لتشكيل الحكومة، الأولى هي استمرار الائتلاف الكبير مع الحزب الاشتراكي أو الدخول في ائتلاف ثلاثي مع الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر".

وقالت ميركل، إنها "علمت أن شولتس يبدو غير مستعد للمحادثات"، ولفتت إلى أن "الائتلاف الحالي مع الاشتراكيين سيستمر في الحكم، حتى انتخاب رئيس جديد للبرلمان وسيواصل تسيير الأعمال حتى أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية".