أكراد سوريون يحتلفون بعيد النيروز (أرشيف)
أكراد سوريون يحتلفون بعيد النيروز (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 01:26

أكراد سوريا يحتفلون تضامناً مع كردستان

تجمع مئات الأكراد، الإثنين، في القامشلي في شمال شرق سوريا للاحتفال بإجراء الاستفتاء في العراق حول استقلال إقليم كردستان، ورقصوا وغنوا وحملوا الأعلام الكردية.

وقال الكردي رزكار بيجو، أثناء مشاركته في الاحتفال: "أكثر من 100 عام ونحن ننتظر هذه اللحظة. سنحتفل باستقلال كردستان. بدمائنا وأرواحنا وبأموالنا، نحن مع استقلال كردستان".

ومن جهته، قال الكردي بشير تمي: "أتينا إلى هنا من أجل استقلال كردستان. هنا الشعب سعيد جداً، وهذا كله نتاج تضحيات دماء الشهداء في جبال كردستان".



ورفعت الأعلام الكردية في كل مكان، بينما كانت الأغنيات الكردية تصدح من مكبرات الصوت، وأقيمت حلقات رقص هنا وهناك.



وارتدى البعض الأزياء الكردية التقليدية، بينما ارتدت فتاة ملابس البشمركة، أي المقاتلين العراقيين الأكراد. وأطلقت النساء الزغاريد فرحاً بالأخبار الواردة من الإقليم العراقي المجاور.

بينما ارتفعت في المكان لافتة كتب عليها بالكردية "إما كردستان وإما الفناء".



وصوت إقليم كردستان العراق، الإثنين، على الاستقلال في استفتاء تاريخي يريد من خلاله أكراد العراق فتح باب التفاوض من أجل إقامة دولة يناضلون من أجلها منذ قرن تقريباً، لكنه شكل تحديا للحكومة العراقية وللدول المجاورة التي مارست كل أنواع الضغوط لمنعه.



والأكراد هم شعب بلا دولة يتراوح عددهم، بحسب مصادر مختلفة، بين 25 و35 مليون نسمة، ويتوزعون بشكل أساسي في أربع دول هي تركيا وإيران والعراق وسوريا.



وتخشى كل من طهران وأنقرة ودمشق أن تمتد عدوى الاستقلال إلى الأقليات الكردية على أرضها.