مكتب خليجي لتحويل الأموال (أرشيف)
مكتب خليجي لتحويل الأموال (أرشيف)
الأربعاء 4 أكتوبر 2017 / 18:29

البنك الدولي: ارتفاع التحويلات المالية إلى الدول الفقيرة في 2017

توقع البنك الدولي في تقرير أصدره الثلاثاء، أن تُسجل التحويلات المالية، التي تعد مصدراً رئيسياً للدخل في العديد من الدول الفقيرة، نمواً جديداً هذا العام، بعد تراجع حاد في العامين الماضيين.

وأورد التقرير أن التحويلات المالية إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، سترتفع 4.8 % في 2017، إلى 450 مليون دولار.

وسيدفع التوسع الاقتصادي في روسيا، وأوروبا، والولايات المتحدة، المهاجرين إلى إرسال أموال أكثر إلى دول في أفريقيا، وأوروبا، ووسط آسيا، وأمريكا اللاتينية، والكاريبي، حسب تقرير البنك الدولي.

ولكن دولاً في شرق آسيا وجنوبها، ستشهد انخفاض التحويلات المالية الواردة، كما خلص التقرير بسبب انخفاض أسعار النفط، بسبب تراجع إنفاق وتوظيف الأجانب في دول الخليج، التي تعتبر تقليدياً مصدراً للتحويلات إلى هذه الدول.

وقال الاقتصادي والكاتب الأساسي لتقرير "الهجرة والتنمية" الصادر عن البنك الدولي ديليب راثا إن "التحويلات المالية شريان حياة الدول النامية".

وأضاف: "ويصح الأمر خاصةً بعد الكوارث الطبيعية مثل زلزال المكسيك الأخير، والعواصف المدمرة في الكاريبي".

ويشير التقرير إلى الكلفة المرتفعة لتحويل الأموال، فإرسال 200 دولار من بلد الى آخر يُكلف ما معدله 7.2%، حسب أرقام الثلث الأخير من هذا العام، أي أكثر بكثير من 3% التي يصبو إليها البنك، ويعتبرها أحد أهداف التنمية المستدامة.

ودعا راثا البلدان إلى خفض كُلفة التحويلات، معدداً العوائق التي تقف ضد ذلك مثل العلاقات الحصرية بين الخدمات البريدية، وشركات تحويل الأموال، وقوانين مكافحة تبييض الأموال الصارمة التي تدفع المصارف إلى إغلاق الحسابات.

وتحتل الهند المركز الأول في تدفق التحويلات في 2017، بما يُعادل 65 مليار دولار، ثم الصين بـ61 ملياراً، والفلبين بـ 33 ملياراً، في حين تقترب المكسيك من تحقيق رقم قياسي بـ 33 ملياراً.

ويتوقع البنك الدولي أن ترتفع التحويلات إلى البلدان ذات الاقتصادات الفقيرة والمتوسطة 3.5% في العام المقبل.