عملاق النفط الروسي روسنفت (أرشيف)
عملاق النفط الروسي روسنفت (أرشيف)
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 / 12:17

قطر: بيع أغلب الأسهم في "روسنفت"

قالت مصادر قريبة من شركة النفط الروسية العملاقة، روسنف، إن الائتلاف الذي يجمع بين شركة غلينكور، عملاق الطاقة والمعادن الإنجليزي السويسري، والصندوق السيادي القطري، وافق على بيع 14.16 % يملكانها في شركة النفط الروسية، لفائدة المجموعة الصينية الخاصة سي إي إف سي.

وتبلغ قيمة الصفقة التي توصلت لها الأطراف المعنية حوالي 8.5 مليار دولار.

ولم يتبين بعد سبب بيع الشريكين الأوروبي والقطري، الجزء الأكبر من حصتهما في الشركة الروسية، بما أن الاستحوذ عليها يعود إلى ديسمبر (كانون الأول) 2016، بعد مفاوضات استغرقت أكثر من سنة، حصلا بعدها على 19.5% من الشركة الروسية، مقابل 11 مليار دولار.

ورفض الجانبان الحديث عن تفاصيل الصفقة، التي نزلت بحصة قطر في الشركة النفطية الروسية، إلى 4.8%، والشيك السويسري الإنجليزي إلى 0.5% فقط، واكتفى الجانبان بالقول إن العائد من الصفقة سيُخصص لسداد القروض التي حصلا عليها من بنك إنتيزا سان باولو، وبنوك روسية مختلفة، التي مولت صفقة الاستحواذ في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وفي انتظار معرفة تفاصيل الصفقة، لا يستبعد المراقبون أن تكون الأزمة الخليجية وحاجة قطر إلى السيولة، المبرر الأساسي لقبول الصندوق القطري بالتخلص من حصة بذل جهده للحصول عليها، في إطار خطة استثمارية وسياسية واسعة، لم تعد قائمة على ما يبدو بعد تفجر الأزمة منذ 5 يونيو (حزيران) الماضي.