تويتر (تعبيرية)
تويتر (تعبيرية)
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 / 17:35

تويتر يرفع من مستوى التحدي بقواعد جديدة لإزالة المحتوى المتطرف

24 - إعداد: محمود غزيّل

جدد موقع تويتر التزامه مساء أمس الثلاثاء بالعمل على محاربة الإرهاب ومتابعته الحثيثة لإزالة المحتوى المتطرف من على خوادمه.

وبحسب رسالة من تويتر تم إرسالها لقرابة 40 شركة ومؤسسة دولية، وضع الموقع العناوين العريضة للقواعد الجديدة التي من شأنها المساعدة في محاربة المحتوى الذي يشجع على التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى المحتوى الإباحي وسوء الاستخدام.

ونشر موقع "وايرد" الإلكتروني نسخة من الرسالة، موضحاً أن هذه القواعد الجديدة من شأنها تقوية موقف تويتر من موجة الإرهاب التي تستغل هذه المنصة للترويج والتواصل وربما حتى التخطيط، عبر إطلاق آلية جديدة لمراقبة التغريدات، بحيث تعطي هذه القواعد صلاحيات أوسع لإزالة تغريدات ومواد بصرية من دون الرجوع إلى صاحب الحساب أو حتى الانتظار حتى وصول تبليغات من المستخدمين.

كما تضمنت رسالة تويتر توضيحاً بأنها سوف تبدأ بحجب - وليس إزالة - تغريدات وصور تحض على الكراهية، بطريقة تشبه التعامل مع المواد الحساسة، مع استمرار الموقع بدراسة طبيعة المواد التي تقع ضمن إطار "الحض على الكراهية والعنف والأذى الذاتي".

ولن يغفل تويتر المجموعات التي يتم تشكيلها على الموقع والتي تشجع على العنف بطريقة أو بأخرى، إلى جانب "الاستثمار بشكل مكثف في الطاقات لتحسين نوعية وسرعة الاستجابة للتبليغات".

وتأتي هذه الرسالة مع استمرار الضغوط على تويتر كما باقي منصات التواصل الإجتماعي من أجل تعامل أفضل مع المواد المتطرفة بالإضافة إلى المواد التي تشجع على التحرش الجنسي التي ظهرت مؤخراً مع حملة مقاطعة تويتر وهاشتاقات BalanceTonPorc -- MeToo.