رئيس إقليك كردستان مسعود بارزاني (أرشيف)
رئيس إقليك كردستان مسعود بارزاني (أرشيف)
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 / 22:43

تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان

أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع بعد استعادة الحكومة المركزية مناطق متنازع عليها بينها حقول نفط.

وأفاد البيان "قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعليق الاستعدادات لإجراء الانتخابات التي كانت مقررة في الأول من نوفمبر(تشرين الأول) 2017، بصورة مؤقتة  بسبب تداعيات الوضع الحالي"، بعد استعادة القوات الحكومية مناطق متنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وأعلن النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني فرحان جوهر، في وقت سابق اليوم عن "تأجيل انعقاد جلسة برلمان الإقليم إلى أجل غير مسمى" لعدم اتفاق الحزبين الرئيسيين في الإقليم على موعد إجراء الانتخابات.

وأوضح أن "سبب التأجيل هو مطالبة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بتمديد ولاية البرلمان فترة عامين فيما طالبنا تمديدها ثمانية أشهر"، يتم خلالها إنهاء الاستعدادات لإجراء الانتخابات.

وتزامن تأجيل انتخابات الإقليم إلى أجل غير محدد، مع استعادة القوات الحكومية مناطق متنازع عليها بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية، إثر هجمات تنظيم داعش في يونيو(حزيران) 2014.

وكان رئيس برلمان الإقليم يوسف محمد، الذي يقوم بجولة في دول أوروبية ذكر في رسالة بثتها، مساء الثلاثاء، قناة التلفزيون التابعة لحركة "التغيير" التي ينتمي إليها "أطالب باستقالة رئيس الإقليم والنخبة الحاكمة لبدء مرحلة جديدة وتغيير النظام جذرياً".

وأضاف أن "أكبر خدمة يقدمها بارزاني إلى شعبه أن يتحمل مسؤولياته حيال هذا الوضع ويقدم استقالته".

وتابع محمد مخاطباً بارزاني "رغم التضحيات التي قدمتها أنت وعائلتك ونضالكم، حان وقت الاعتراف بأخطائك وبالانتكاسة التي يتعرض لها شعبنا".