الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 08:22

قاضية اتحادية تأمر إدارة ترامب بالسماح لمراهقة مهاجرة بإجراء عملية إجهاض

أمرت قاضية اتحادية أمريكية أمس الأربعاء إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسماح "فوراً" لمراهقة مهاجرة لا تحمل وثائق ثبوتية ومحتجزة لدى السلطات، بأن تجري عملية إجهاض.

وبموجب الأمر الذي وقعته قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية، تانيا تشوتكان، فإنه يجب أن يتم السماح للفتاة التي تعرف باسم "جين دو" في وثائق المحكمة، بالذهاب "فورا ودون تأخير" إلى مستشفى يقوم بعمليات الإجهاض.

ويحظر الأمر مؤقتاً على المسؤولين السعي لاتخاذ إجراءات "انتقامية" من الفتاة عن قرارها إجراء عملية إجهاض أو إجبارها على الكشف عن ملابسات قرارها لأي شخص - أو قيامهم أنفسهم بالكشف عن ذلك.

وقالت بريجيت أميري، وهي محامية لدى الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، في بيان: "أخيرا، ستكون موكلتنا قادرة على الحصول على الرعاية التي تحتاجها من دون وقوف المسؤولين الاتحاديين في طريقها".

ورفضت وزارة العدل الأمريكية التعليق على تلك المسألة.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الفتاة 17 عاماً وصلت إلى الولايات المتحدة عبر الحدود الأمريكية غير مصحوبة بذويها واحتجزت في ملجأ في تكساس.

وقالت الصحيفة إن قاضيا منحها تصريحاً لإجراء عملية إجهاض إلا أن الفتاة ادعت أن المسؤولين الاتحاديين منعوها من الذهاب إلى عيادة طبية.

وأضافت الصحيفة أن قاصراً مهاجرة ليس لها حق دستوري في إجراء عملية إجهاض اختيارية، وفقاً لما ذكرته إدارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية المسؤولة عن رعاية الفتاة.