ماكرون، ميركل، وماي في قمة الاتحاد الأوروبي ببروكسل (إ ب أ)
ماكرون، ميركل، وماي في قمة الاتحاد الأوروبي ببروكسل (إ ب أ)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 18:38

الاتحاد الأوروبي يدرس تعزيز عقوباته على كوريا الشمالية

يفكر الاتحاد الأوروبي في تعزيز إجراءاته الهادفة إلى معاقبة كوريا الشمالية على خلفية برنامجيها النووي والباليستي، بحسب نص بيان لقمة القادة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أدرج جيش كوريا الشمالية على "القائمة السوداء" في إطار عقوبات جديدة تأمل الدول الأوروبية أن تساعد على إعادة نظام الرئيس كيم جونغ أون إلى طاولة المفاوضات.

والتدابير الجديدة التي وافق عليها وزراء خارجية دول الاتحاد تشمل حظراً تاماً على الاستثمار في كوريا الشمالية التي أجرت تجربتها النووية السادسة والأقوى لها الشهر الماضي، وحظراً تاماً على منتجات النفط والبترول.

وسيؤيد قادة دول الاتحاد الذين يجتمعون في بروكسل اليوم الخميس، وغداً الجمعة، التدابير الجديدة التي تتجاوز العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة، ويحذرون بيونغ يانغ من أن المزيد يمكن أن يكون قادماً.

وسيقول القادة في نص ختامي للقمة، إن "التصرفات الأخيرة لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية غير مقبولة وتمثل تهديداُ كبيراُ لشبه الجزيرة الكورية وأبعد منها".

ويضيف النص، أن "المجلس الأوروبي سيدرس المزيد من الردود بالتشاور الوثيق مع شركائه وسيواصل الاتحاد الأوروبي مساعيه لدى دول ثالثة لحثها على التطبيق الكامل للعقوبات الدولية".

والعقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على كوريا الشمالية أكثر عدداً من عقوباته على أي دولة اخرى، ونظراً للتجارة المحدودة بين الجانبين فإن إمكانية توسيع نطاقها ضئيلة.

وسيكرر القادة الأوروبيون مطالبة بيونغ يانغ بالتخلي "الكامل وغير المشروط" عن أسلحتها النووية والباليستية.

تصاعد التوتر في الأسابيع القليلة الماضية في أعقاب قيام بيونغ يانغ بتجربتها النووية الأخيرة وسط حرب كلامية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي.

وقد حققت القدرات النووية والصاروخية لكوريا المالية تقدماً كبيراً خلال حكم كيم الذي قال لمسؤولي الحزب هذا الشهر، إن الأسلحة الذرية لبلاده بمثابة "سيف ثمين" لحمايتها من العدوان.