الأحد 22 أكتوبر 2017 / 13:45

مواصفات الإماراتية: 99% من عدادات الوقود في الدولة بلا أخطاء

أكدت هيئة الإمارات للموصفات والمقاييس "مواصفات"، أن 99% من عدادات الوقود في محطات الدولة بلا أخطاء في القراءة والقياس، وتراجع نسبة عدادات الوقود غير المطابقة في محطات تزويد المركبات بالوقود على مستوى الدولة إلى 1% بعدما كان هامش الخطأ يصل إلى 6% قبل نحو ثلاثة أعوام.

وقال مدير عام "مواصفات" عبد الله عبد القادر المعيني، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إن "الهيئة تجري باستمرار زيارات ميدانية بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في الجهات المحلية المعنية، إلى محطات وقود على مستوى الدولة، من أجل التحقق من دقة قراءات عدادات هذه المحطات، كان آخرها حملة نفذتها الهيئة الشهر الماضي".

وأضاف المعيني أن "إجمالي عدادات الوقود التي تم التدقيق عليها في النصف الأول من العام الجاري بلغ 5791 عداداً، فيما كشفت عملية التدقيق أن العدادات غير المطابقة منها 38 عداداً فقط، وهي نسبة جيدة جداً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي شهدت 65 عداداً غير مطابق، من إجمالي 6590 عداد محروقات تم التدقيق عليها".

متطلبات إلزامية

ونوه بلائحة المتطلبات الإلزامية لأنظمة قياس السوائل عداد الماء التي طبقتها الهيئة قبل أعوام، والتي تحدد المتطلبات الأساسية للعدادات و أنظمة قياس السوائل الديناميكية، ومن أبرزها العدادات المستخدمة في قياس كمية المحروقات التي تباع للمستهلكين في محطات توزيع الوقود على مستوى الدولة، ودورها الإيجابي في تحقيق انضباط في أدوات القياس.

ولفت مدير عام "مواصفات" إلى دراسة أجرتها هيئة الإمارات للموصفات والمقاييس، حول مدى تأثير تطبيق تلك اللائحة، إذ تشير الدراسة إلى أن هذا التطبيق حقق وفراً اقتصادياً يقدر بـ 13 مليون درهم خلال العام الماضي وحده، وهي قيمة جيدة استطاعت الدولة توفيرها بسبب دقة القراءات. مشيراً إلى أن "تفعيل إجراءات الرقابة على عدادات محطات الوقود في الدولة، جاء ضمن إجراءات الهيئة لتطبيق النظام الوطني للقياس الذي تم اعتماده كأول نظام رسمي شامل في مجال المقاييس في الدولة، والذي ينص على مسؤولية الهيئة عن الرقابة على أدوات القياس القانونية التي تشمل الموازين والأوزان التجارية وعدادات المحروقات وعدادات سيارات الأجرة وعدادات الكهرباء والماء والعبوات المعبأة مسبقاً".

صحة الأدوات المستخدمة
وأكد أن الهيئة تتحقق من أن الأدوات المستخدمة في محطات الوقود تلبي المتطلبات التصميمية والتصنيعية، بما فيها متطلبات دقة القراءات في العدادات، ونتأكد من أن المحطات توفر أنظمة تمنع التلاعب بالعدادات، كما أن الهيئة تضع ختم معتمد من قبلها في كافة مضخات الوقود في المحطات، كذلك يتم التحقق كذلك من أن الخطأ الاقصى لعداد المحروقات يجب ألا يتجاوز 100 مل لكل 20 لترا، بما في ذلك الاخطاء الناتجة عن سرعة التعبئة ودرجات الحرارة وغير ذلك من مؤثرات داخلية وخارجية.