تعبيرية
تعبيرية
الأحد 22 أكتوبر 2017 / 18:40

أكثر 7 دوافع شائعة وراء السفر

24: - يوسف محمد

في ظل التطور العلمي والتقني الهائل الذي يشهده عالمنا المعاصر في شتى المجالات، وتوفر وسائل النقل السريعة والمريحة، أضحى السفر أحد أهم الممارسات التي يقوم بها المرء بشكل متكرر، وبات ضرورة ملحة للكثيرين لإنجاز الأعمال وعقد الصفقات، والسياحة والدراسة.

وبما أن وسائل السفر على اختلاف أنواعها أصبحت متوفرة بشكل كبير، فإن ملايين الأشخاص يغادرون بلدانهم سنوياً إلى بلدان أخرى، لأسباب وأهداف مختلفة. فيما يلي قائمة بأكثر الأسباب الشائعة التي تدفع الإنسان للسفر، وفق ما ورد في موقع "أورديناري ترافلر" الإلكتروني:

1- الخروج عن منطقة الراحة
يمثل السفر فرصة مميزة لتغيير نمط الحياة الروتيني الذي يعيشه المرء في معظم الأحيان، ويتيح له إمكانية التعرف على ثقافات مختلفة وتكوين صداقات جديدة. بالإضافة إلى اضطرار المرء للاعتماد على نفسه في جميع مفردات حياته وخاصة إن سافر بمفرده.

ويمكن للمسافر تجاوز الكثير من المخاوف التي يعاني منها، مثل الخوف من المرتفعات عبر مواجهة هذه المخاوف والقيام برحلة إلى الجبال، أو زيارة أبراج شاهقة الارتفاع.

2- الاستقلالية
يمكن أن يكون السفر إلى الخارج أمراً مرعباً بالنسبة للأشخاص الذين عاشوا طوال حياتهم في كنف آبائهم وأمهاتهم، ولم يتحملوا أي مسؤولية تذكر. لذا لا بد من أن يقوم هؤلاء برحلة بمفردهم والعيش في بلد آخر ليتحلوا بالاستقلالية وتحمل المسؤولية بشكل كامل.

3- تعلم لغة جديدة
يسعى الكثير من الأشخاص إلى السفر إلى الخارج بهدف تعلم لغة البلد الذي يقصدونه، فتعلم أي لغة في موطنها الأصلي يساهم بشكل كبير في اكتساب مهارات لغوية ممتازة، ويساعد في ممارسة اللغة بشكل عملي مع ناطقيها الأصليين.

4- التعرف على أشخاص جدد
قد يعمد المرء إلى تغيير بلد معيشته، بهدف التعرف على أشخاص جدد وثقافة جديدة، وذلك لإحداث تغيير جذري في حياته، وتوسيع آفاق تفكيره وتطوير مهاراته في شتى المجالات.

5- الهروب من أنماط الحياة اليومية
في الكثير من الأحيان نشعر بأننا محاصرون بنمط حياة روتيني ورتيب، يضفي جواً من الملل والكآبة على حياتنا، وهنا تكمن الحاجة لإحداث تغيير في نمط حياتنا عبر العديد من الإجراءات أهما السفر إلى الخارج وقضاء إجازة مميزة، قبل العودة بروح جديدة إلى بلادنا.

6- الاحتفال بتحقيق إنجاز
يعمد الكثير من الأشخاص للقيام برحلة إلى خارج البلاد كطريقة للاحتفال بعد تحقيق إنجاز هام في بلدهم، كالتخرج من الجامعة، أو إنهاء مشروع ضخم، أو تحقيق هدف ما.

7- الدارسة
يشكل السفر بهدف الدراسة أحد أهم الأسباب التي تدفع الملايين من الأشخاص للسفر إلى خارج بلدانهم، حيث يسعى هؤلاء إلى الحصول على قبولات جامعية تناسب طموحاتهم الدراسية بهدف تحصيل علمي أفضل في جامعات مرموقة.