الإثنين 23 أكتوبر 2017 / 11:08

إلغاء عرض فيلم زياد دويري في رام الله

ألغت بلدية رام الله الفلسطينية الأحد عرضاً كان مقرراً الإثنين لفيلم "قضية 23" للمخرج اللبناني زياد دويري في إطار مهرجان سينمائي في المدينة، بعد ضغوط من نشطاء طالبوا بمقاطعة الفيلم بسبب "تطبيع" دويري مع اسرائيل.

وكان من المقرر عرض فيلم "قضية 23" للدويري مساء الإثنين في اختتام مهرجان أيام سينمائية في فلسطين، وهو عبارة عن فعالية سينمائية سنوية تنظم بهدف نشر الثقافة السينمائية المحلية والعالمية، بحسب المنظمين.

وأعلنت البلدية الأحد أنها قررت إلغاء عرض الفيلم المقرر في أحد مرافقها، فيما دعا نشطاء إلى مقاطعته وتنظيم وقفة ضد عرضه أمام قصر رام الله الثقافي التابع للبلدية مساء الإثنين.

وقال مدير عام بلدية رام الله أحمد أبو لبن لوكالة فرانس برس: "انطلاقاً من مسؤولياتنا بالحفاظ على شكل أساسي على السلم الأهلي، قررنا إيقاف عرض هذا الفيلم" مؤكداَ "لا يعني هذا الاستجابة لأي طرف من الاطراف".

ودعت البلدية إلى "حوار جاد ومسؤول يحدد ماهية ومعايير التطبيع" مع إسرائيل.

وتجري أحداث فيلم "قضية 23" في أحد أحياء بيروت حيث تحصل مشادة بين طوني وهو مسيحي لبناني، وياسر وهو لاجئ فلسطيني. وتأخذ المشادّة أبعاداً أكبر من حجمها، وتُرفع القضيّة إلى المحكمة على وقع تضخيم إعلاميّ يضع لبنان على شفير انفجار.