جندي إسرائيلي يراقب سير العمليات في هضبة الجولان المحتلة (أرشيف)
جندي إسرائيلي يراقب سير العمليات في هضبة الجولان المحتلة (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 / 00:55

ضباط إسرائيليون يشككون في اتهام حزب الله بالمسؤولية عن قصف من سوريا

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، أن مسؤولين عسكريين تراجعوا عن تأكيدات لوزير الدفاع بأن ميليشيا حزب الله اللبنانية مسؤولة عن سلسلة من عمليات القصف من سوريا من شأنها أن تزيد التوتر على الجبهة الشمالية لإسرائيل.

وظلت إسرائيل إلى حد بعيد خارج الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 6 سنوات لكنها هددت بتكثيف ضرباتها إذا هوجمت من الجولان أو لمنع داعمي الأسد من الإيرانيين وميليشيا حزب الله من إقامة قواعد في سوريا.

وقد يدفع ذلك بإسرائيل إلى مواجهة مع سوريا واشتباكات محتملة مع حليفتها روسيا. وخاضت إسرائيل حربها الأخيرة مع ميليشيا حزب الله في لبنان في 2006، وتشن من حين لآخر هجمات في سوريا على ما تقول إنها أهداف لميليشيا لحزب الله أو أهداف إيرانية خلال الحرب الأهلية.

وفي الأسبوع الماضي، سقطت مرتين قذائف مورتر وصواريخ أطلقت من سوريا على مناطق في الجولان تسيطر عليها إسرائيل دون وقوع إصابات بشرية، لكن إسرائيل ردت باستهداف مواقع للجيش السوري بالمدفعية.

تناقض
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وهو سياسي يميني، أمام أعضاء بالبرلمان إن قصف الجولان نفذته خلية سورية بأوامر من حزب الله ودون إبلاغ دمشق.

ولم يفصح عن مصدر المعلومات.

وقال ليبرمان في تصريحات تلفزيونية: "صدرت تعليمات شخصية من (زعيم حزب الله حسن) نصر الله بالنأي بالأسد ونظامه عن تنفيذ هذا القصف...بهدف جرنا إلى المستنقع السوري".

وتابع: "لذلك أدعو من هنا نظام الأسد...وأيضاً القوات الروسية الموجودة هناك إلى كبح حزب الله. وهذا سبب آخر لضرورة إخراجهم من سوريا بأسرع ما يمكن".

تشكيك
وفي غضون ساعات، نشرت معظم وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل تصريحات نسبت إلى ضباط بالجيش لم يتم الكشف عن أسمائهم يشككون في رواية ليبرمان.

ونقلت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي عن "مصادر في قوات الدفاع الإسرائيلية (الجيش)" قولها "ليس لدينا معلومات تدعم تصريح ليبرمان التي تزعم أن الخلية (المسؤولة عن القصف من سوريا) يديرها أفراد من حزب الله".

ولم يرد مكتب ليبرمان على الفور على التصريحات التي تناقض كلامه. وقال مصدر مقرب من ليبرمان طالباً عدم الكشف عن اسمه "تحدث وزير الدفاع بناء على تقديره وتقييمه هو".

ولم ترد ميليشيا حزب الله على مزاعم ليبرمان لكن تلفزيون "المنار" التابع للجماعة أشار إلى تقارير الإعلام الإسرائيلي التي تناقضه.

وفي إشارة على ما يبدو إلى جهود إسرائيل لتنسيق أفعالها في سوريا مع موسكو قال ليبرمان، إن القادة العسكريين الروس في سوريا "تلقوا كل (المعلومات) التي يحتاجونها بخصوص هذا الأمر".

ولم يصدر بعد تعليق من مسؤولين في موسكو.

كانت وزارة الخارجية السورية قالت يوم السبت، بعد هجوم إسرائيلي على ثلاث مدفعيات سورية رداً على إطلاق قذائف من سوريا، إن الضربات الإسرائيلية ستكون لها "تداعيات خطيرة".

ويقول ليبرمان إن إسرائيل تفعل كل ما بوسعها للحيلولة دون وقوع مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية.