بافيل نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني (أرشيف)
بافيل نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 / 01:17

نجل طالباني: سأزور بغداد قريباً

أعلن بافيل نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، مساء الإثنين، أن التصعيد العسكري ليس خياراً جيداً والكرد ليسوا أعداء للعرب.

وقال بافيل طالباني، في مقابلة مع شبكة تلفزيون "الفرات"، المملوكة لرئيس تيار الحكمة الوطني الزعيم الشيعي عمار الحكيم: "ستكون لي زيارة إلى بغداد قريباً، وسيكون هناك حواراً بناء، والحوار مع بغداد يجب أن تتبناه جميع الأحزاب الكردية، ويجب أن يكون للحوار أولوية في حل أزمة كردستان وكركوك".

وأضاف "سنبدأ بحوار جدي مع بغداد قريباًَ بدون شروط مسبقة ولا شروط مسبقة لدينا لبدء الحوار".

وأوضح أنه "ضد أي مظاهر للعنف، ويجب أن يكون همنا حل المشاكل ونقف بالضد من تقسيم الإقليم، وأن الاستفتاء تسبب في أخطاء وعلينا إقامة علاقات جيدة مع الجميع".

وذكر بافيل الذي تكلم طوال فترة الحوار باللغة الإنجليزية "أجرينا حواراً مع رئيس الوزراء حيدر العبادي حول أزمة كردستان، ونحن نحترم كل الآراء في كركوك بشأن شغل منصب المحافظ".

وقال: "لم يكن هناك اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية لدخول كركوك، وحقنا دماء مقاتلي البشمركة والقوات الاتحادية عبر الانسحاب وأن قوات البشمركة اتخذت القرار الصحيح، وانسحبت من مواقعها وأرفض اتهامات الخيانة، التي قيلت بحقي ولن أدخل في مواجهات كلامية مع الآخرين حول كركوك".

يذكر أن التوتر يخيم على العلاقات بين الحكومة العراقية المركزية وإقليم كردستان منذ استفتاء الإقليم للانفصال. وطالبت الحكومة بإلغاء نتائج الاستفتاء، ونشرت قواتها في كركوك والمناطق المتنازع عليها.