حكام يؤدون اليمين أمام الجمعية التأسيسية في فنزويلا (أرشيف)
حكام يؤدون اليمين أمام الجمعية التأسيسية في فنزويلا (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 / 13:15

فنزويلا: 4 حكام من ولايات المعارضة يؤدون اليمين أمام الجمعية التأسيسية

أدى حكام 4 ولايات ينتمون إلى المعارضة الفنزويلية أمس الإثنين اليمين أمام الجمعية التأسيسية التي يعتبرونها غير شرعية.

وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية ونقص الغذاء والدواء والمواد الأساسية سجل حزب الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو نتيجة جيدة في انتخابات حكام الولايات في 15 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، وقد فاز في 18 ولاية ولم يخسر سوى في 5 ولايات.

وأدى حكام 4 من الولايات التي فازت فيها المعارضة أمس اليمين أمام الجمعية التأسيسية لتولي مهامهم، بحسب ما أعلنت الهيئة على حسابها على تويتر حيث نشرت صورة لهم مع رئيستها ديلسي رودريغيز.

ورفض حاكم الولاية الخامسة الذي ينتمي إلى المعارضة الانضمام إليهم، معرباً عن أسفه لقرار زملائه، ووصف الجمعية بأنها "مزيفة"، ولكن لايدي غوميز، وهي من الحاكم الأربعة الذين أدوا القسم، كتبت في تغيردة على تويتر قبل مراسم أداء اليمين "عندما يطلب منك الناس ألا تتخلى عنهم، يمكن أن يكون إذلال قائد لنفسه طريقاً لإنجاز الحرية".

ومن جهته، أشاد مادورو بالخطوة التي قام بها حكام الولايات الأربع معتبراً أنها اعتراف بالصلاحيات الواسعة للجمعية التأسيسية التي انتخبت في 30 يوليو(تموز) الماضي في اقتراع دعا إليه وقاطعته المعارضة.

وقال خلال اجتماع مع مسؤلين بثته الإذاعة والتلفزيون "هؤلاء حكام انتخبهم الشعب"، وكان مادورو حذر الخميس الماضي حكام المناطق المنتخبين والموالين للمعارضة من أنهم لن يتولوا مهامهم إلا بعد أدائهم اليمين أمام الجمعية التأسيسية.

وقال مادورو "كل من لا يؤدي اليمين ولا يحضر أمام الجمعية التأسيسية لن يكون قادراً على تولي مهامه أياً يكُن"، مؤكداً أن "هذا قرار من الجمعية التاسيسية لا خيار أمامهم إلا أن يحترموه".