عناصر من الأمن التركي (أرشيف)
عناصر من الأمن التركي (أرشيف)
الأحد 19 نوفمبر 2017 / 08:13

تركيا تحقق بشأن ممثلي ادعاء أمريكيين

أفادت وسائل إعلام رسمية يوم السبت بأن السلطات التركية فتحت تحقيقاً بشأن ممثلي ادعاء أمريكيين وجها اتهامات لتاجر ذهب تركي يواجه محاكمة في نيويورك.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن مكتب الادعاء في إسطنبول يحقق بشأن ممثل الادعاء الأمريكي السابق بريت بهارارا ونائب ممثل الادعاء الأمريكي جون إتش. كيم بعد مزاعم بأن قضيتهما تستند إلى وثائق تقول تركيا إنها ملفقة.

وعند طلب التعليق أحال بهارارا لمكتب الادعاء في المنطقة الجنوبية بنيويورك. وامتنع جيمس مارجولين المتحدث باسم مكتب الادعاء عن التعليق.

ولم يتسن الوصول إلى أي شخص في مكتب الادعاء في إسطنبول لطلب التعليق.

يأتي التحرك بعد أن قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الجمعة إن القضية الأمريكية استندت إلى وثائق لفقها اتباع رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب العام الماضي. واتهم أيضاً تشاووش أوغلو بهارارا بأنه "مقرب جداً" من شبكة غولن.

وبعد الادعاءات رد بهارارا يوم الجمعة في تغريدة على تويتر قائلاً: "وزير خارجية تركيا كاذب. الآن دعونا نرى ما سيحدث في المحكمة".

وأدت قضية رجل الأعمال تاجر الذهب الإيراني المولد الثري رضا ضراب إلى تعقيد العلاقات المتوترة بالفعل بين الولايات المتحدة وتركيا العضوين في حلف شمال الأطلسي.