وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوخين.(أرشيف)
وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوخين.(أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 14:49

ضغط أمريكي على وزير الخزانة لاتخاذ موقف حيال حماس وقطر

حضت مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوخين على اتخاذ موقف أكثر حزماً حيال حماس وقطر.

المهم أن تعزل الولايات المتحدة الحركة وتواجهها بتقويض المنظمة الإرهابية في منبعها

وفي رسالة إلى منوخين، أبدى 19 نائباً ينتمون إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي قلقهم حيال بيان مشترك سابق للوزير ومسؤولين قطريين في شأن القضاء على ممولي الإرهابيين، معتبرين أنه لا يتطرق إلى حماس.  

المنبع
وكتب النواب: "مع تجديد دول راعية للإرهاب كإيران دعمها المالي لحماس، من المهم أن تعزل الولايات المتحدة الحركة وتواجهها بتقويض المنظمة الإرهابية في منبعها".

وبين النواب الذي وقعوا الرسالة جوش غوتنماير ورون ديسانتس وجيم بانكس وتبد باد وكارلوس كوربيلو ولوي غوهميرت.

خطوات واضحة
وأضاف النواب: "يجب اتخاذ خطوات واضحة ويمكن التحقق منها للقضاء على تمويل كل المنظمات الإرهابية، وخصوصاً حماس".

وفي وقت سابق هذه السنة، قاطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطر بسبب تمويلها للإرهاب، إضافة إلى علاقاتها مع إيران.

وسبق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن وصف قطر كمموّل للإرهاب على مستوى رفيع جداً.

رسالة إلى هايلي
إلى ذلك، وجه نواب آخرون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري رسالة إلى سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة نيكي هايلي لمطالبتها بتوضيح موقفها المغاير للسياسة الأمريكية، عندما أشارت إلى أن هناك اختلافاً بين القادة "السياسيين" والعسكريين لحركة حماس "الإرهابية".

وطالب أعضاء الكونغرس من الحزبين هايلي بتوضيح ما جاء في بيانها أمام لجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب الاسبوع الماضي، قائلين: "إننا نكتب بقلق بالغ إزاء السياسة الامريكية تجاه حماس وتصريحاتك الأخيرة حول الدعم القطري لحماس".

وكانت هايلي قالت في 28 يونيو (حزيران) أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إن الأزمة بين قطر ودول الخليج هي فرصة مثالية لإخبار قطر بوجوب أن "تتوقف عن تمويل حماس، وأن توقف الأشياء التي تقوم بها في غزة".

موقف مغاير
غير أن هايلي عادت وقالت الأسبوع الماضي للجنة نفسها: "في حين أن الحكومة القطرية لا تمول حماس، فإنها تسمح لممثلي حماس السياسيين بأن يكونوا مقيمين في قطر، وهو ما تعتقد أنه يقيد نفوذ إيران وضغطها على حماس. وأشار مسؤولون قطريون كبار إلى أن وجود حماس في قطر لا يعني دعم الجماعة".