تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
تنظيم داعش الإرهابي (أرشيف)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 14:15

دراسة: أدنى مستوى لهجمات داعش في العراق منذ 2014

تراجع عدد الهجمات التي يشنها تنظيم داعش إلى أدنى مستوى له في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي في العراق، منذ اجتياحه للبلاد وإعلانه "دولة الخلافة" في يونيو(حزيران) العام 2014، وفق ما أفادت دراسة.

وبفعل ذلك، فإن عدد الضحايا تراجع إلى أدنى مستوى أيضاً، بحسب تقرير نشره اليوم الأربعاء مركز "جاينز لدراسات الإرهاب والتمرد".

وقال مدير المركز مات هنمان إن "ذلك يشير إلى مدى انحسار العمل المسلح لتنظيم داعش في العراق".

وبلغ عدد الهجمات التي شنها داعش في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي 126 هجوماً، بتراجع نسبته 21.2% بالعدد اليومي للهجمات من 6.6 خلال الأشهر الـ12 الماضية، إلى 5.2 يومياً في سبتمبر(أيلول) الماضي و4.1 في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

وانخفض العدد الإجمالي لضحايا هجمات التنظيم المتطرف إلى 102 في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، بتراجع نسبته 50.7% مقارنة مع معدل القتلى في سبتمبر(أيلول) الماضي، و75% مقارنة مع الأشهر الـ12 الماضية.

وأوضح التقرير أن أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، وفي ما يتعلق بالهجمات التي شنها تنظيم داعش وعدد الضحايا على حد سواء، هو الشهر ذو المستوى الأدنى منذ بروز التنظيم وإعلان الخلافة في يونيو(حزيران) 2014.

وأعلن العراق الأسبوع الماضي طرد تنظيم داعش من آخر البلدات التي كانت خاضعة له في البلاد، بعد 3 سنوات من سيطرته على ما يقارب ثلث مساحة العراق.