نائب رئيس العراق أسامة النجيفي والسفير الإيطالي برونو انطونيو باسكيلو  (السومرية نيوز)
نائب رئيس العراق أسامة النجيفي والسفير الإيطالي برونو انطونيو باسكيلو (السومرية نيوز)
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 15:38

النجيفي: نجاح الانتخابات يعتمد على ثلاثة شروط

دعا نائب رئيس الجمهورية العراقي أسامة النجيفي، اليوم الأربعاء، إلى البدء بحوار "وطني شامل" بمساعدة ودعم المجتمع الدولي، فيما أكد أن "نجاح الانتخابات المقبلة يعتمد على تحقيق ثلاثة شروط مهمة ينبغي توفرها قبل إجراءها".

وقال النجيفي في بيان صدر، عقب استقباله، اليوم، سفير إيطاليا في العراق برونو انطونيو باسكيلو، وفقاً لموقع السومرية نيوز، إنه "تم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية والعمق التاريخي لها"، مثمناً "الدور الإيطالي في تقديم المساعدة للعراق".

وأضاف النجيفي أنه "تم خلال اللقاء استعراض الوضع السياسي والأمني في العراق بعد الانتصارات الكبيرة المتحققة ضد الإرهاب"، مؤكداً أن "الفوز في الحرب على الإرهاب يحتاج إلى جهود للفوز بالسلام الدائم، الأمر الذي يقتضي البدء بحوار وطني شامل تعززه مساعدة ودعم المجتمع الدولي".

وبشأن موضوع الانتخابات المحلية والعامة، أشار النجيفي إلى أن "نجاح هذه الانتخابات وقدرتها على تحقيق الأهداف المرجوة منها يعتمد على تحقيق شروط مهمة ينبغي توفرها قبل إجراء الانتخابات" موضحاً أن هذه الشروط هي عمار المدن والقصبات التي دمرت بفعل الإرهاب والعمليات العسكرية، ولإعادة الاستقرار لها، وعودة النازحين والمهجرين، وتسهيل لإجراءاتها".

وتابع النجيفي أن الشرط الثالث هو "سحب الجماعات المسلحة التي انتشرت في أعقاب الانتصار على داعش، وتوفير الأجواء المناسبة للتعبير الحر عن الإرادة".

ومن جهته، استعرض السفير بحسب بيان النجيفي، "المساعدات والدعم المقدم من الحكومة الإيطالية للعراق في حربه ضد الإرهاب"، مؤكداً حرصه على "زيادة هذه المساعدات لتشمل الحياة الثقافية والآثار والاستثمار الاقتصادي ودعم إعادة بناء المدن في المناطق المتضررة من الإرهاب، مع استمرار تدريب القوات المسلحة العراقية من قبل المدربين الإيطاليين".