الملياردير وعضو المجلس الاتحادي الروسي سليمان كريموف (أرشيف)
الملياردير وعضو المجلس الاتحادي الروسي سليمان كريموف (أرشيف)
الخميس 23 نوفمبر 2017 / 13:26

فرنسا: توجيه تهمة التهرب الضريبي إلى ملياردير روسي.. وغضب في الكرملين

وجه القضاء الفرنسي أمس الأربعاء تهمة التهرب الضريبي إلى الملياردير وعضو المجلس الاتحادي الروسي (المجلس الاعلى في البرلمان)، سليمان كريموف والذي أثار توقيفه مساء الإثنين الماضي في نيس غضب الكرملين.

وأوضح مدعي الجمهورية جان ميشال بريتر إن "كريموف سيسلم جواز سفره وسيدفع كفالة بقيمة 5 ملايين يورو ولن يحق له مغادرة منطقة آلب-ماريتيم حيث تقع نيس"، وتم توجيه الاتهام في القضية التي بدأت في نيس منذ العام 2014 إلى مهام مختص بالضرائب في كوت دازور ورجلي أعمال سويسريين.

وأوقف كريموف عند نزوله من الطائرة مساء الإثنين الماضي في نيس ووضع قيد الحبس الاحترازي، مع أنه يملك جواز سفر دبلوماسي إلا أنه لم يستخدمه إذ كانت رحلته لأسباب خاصة.

وأثار توقيفه غضب نواب في روسيا ورداً من الكرملين الذي استدعى القائم بالأعمال الفرنسي بعد أن صوت مجلس الدوما (مجلس النواب) على قرار يندد بانتهاك معاهدة فيينا حول الحصانة الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن "كون سليمان كريموف عضو في المجلس الاتحادي ومواطناً روسياً يدفعنا إلى بذل كل الجهود الممكنة وأقصى الإجراءات لحماية مصالحه القانونية".

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن "الحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها كريموف تشمل فقط الأفعال التي يقوم بها خلال أدائه مهامه".

ويشتبه القضاء الفرنسي في أن كريموف اقتنى مجموعة من العقارات في منطقة كاب دانتيب عبر عمليات شراء متتالية عبر وسيط لقاء مبالغ معلنة أقل بكثير من القيمة الفعلية، ويقول مصدر قريب من الملف إن "القضية تشمل عشرات ملايين اليورو".