رش المبيدات الحشرية لمكافحة الحمى (أرشيف)
رش المبيدات الحشرية لمكافحة الحمى (أرشيف)
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 / 10:18

الفلبين تعلق استخدام لقاح مضاد لحمى الضنك بسبب آثار جانبية محتملة

علقت الفلبين بيع وتوزيع أول لقاح في العالم ضد حمى الضنك، بعد أن تبين أن آثاره الجانبية ربما تكون ضارة على المرضى، حسبما أعلنت هيئة حكومية اليوم الثلاثاء.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها وجهت أيضاً شركة "سانوفي باستور" للأدوية الفرنسية "بسحب (عقار) دينجفاكسيا من السوق" .

وحثت الإدارة مرافق الرعاية الصحية والموظفين على الإبلاغ عن أي حادث "يشير إلى أن دينجفاكسيا تسبب او أسهم في وفاة أشخاص أو التسبب في إصابة المستهلك بمرض خطير".

وأضافت أن "إدارة الأغذية والعقاقير تنسق بشكل وثيق مع وزارة الصحة من أجل أية ردود فعل سلبية قد يتم الإبلاغ عنها من قبل المتلقين بعد تطعيمهم بعقار دينجفاكسيا".

وتم إعطاء اللقاح إلى أكثر من 730 ألف طفل بداية من عمر 9 أعوام فما فوق ضمن برنامج تطعيم من حمى الضنك على مستوى البلاد أطلقته وزارة الصحة في أبريل (نيسان) .2006

وعلقت الوزارة هذا البرنامج يوم الجمعة الماضية بعد أن كشفت "سانوفي" عن أن الأطفال الذين تلقوا اللقاح ولم يتعرضوا للإصابة بحمى الضنك من قبل قد يكونوا معرضين لخطر الإصابة بسلالة أكثر خطورة.

وأمرت الوزارة أمس الإثنين بإجراء تحقيق حول "الخطر المزعوم على الصحة العامة الناشئ عن حملة التطعيم ضد حمى الضنك البالغ قيمتها 3.5 مليار بيزو (70 مليون دولار)".

وأكدت "سانوفي" أنه لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن أي وفيات نتيجة تلقي التطعيم، ولا يزال اللقاح فعالاً عموماً بالنسبة لغالبية السكان.

وكانت الفلبين أول دولة في العالم تطلق برنامجاً شاملاً للتطعيم ضد حمى الضنك باستخدام "دينجفاكسيا" الذي تنتجه شركة "سانوفي"، ويبدو أيضاً أنه يتم استخدامه في أكثر من 15 دولة.