أبو الغيط والسراج يبحثان الملف الليبي (أرشيف)
أبو الغيط والسراج يبحثان الملف الليبي (أرشيف)
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 / 00:37

الجامعة العربية تدعم جهود المبعوث الأممي لليبيا

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الإثنين، مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها السراج حالياً للقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، محمود عفيفي، بأن اللقاء شهد استعراضاً لمجمل الجهود المبذولة لحلحلة الأزمة الليبية واستكمال العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفق مرجعية الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات.

تجاوز الخلافات
وأوضح المتحدث في هذا الصدد، أن أبو الغيط جدد دعم الجامعة للجهود التي يضطلع بها المبعوث الأممي غسان سلامة في سياق خطة العمل، التي كان قد طرحها في سبتمبر (أيلول) الماضي، من أجل استكمال العملية السياسية عبر تعديل النقاط الخلافية في اتفاق الصخيرات، وتنظيم وعقد ملتقى وطني جامع يضم مختلف الأطراف والقوى الليبية، وتمهيد الأرضية السياسية والتشريعية اللازمة للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقترح عقدها خلال عام 2018.

وعرض أبو الغيط لمجمل الاتصالات التي أجراها مع المبعوث الأممي، وكذا مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، في سبيل تعزيز التنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وكذا مع الاتحاد الأوروبي في إطار المجموعة الرباعية المعنية بليبيا، والتي سبق أن توافقت على الاضطلاع بجهودها بشكل مشترك وفق مقاربة دولية وإقليمية متناسقة وتكاملية لمساندة ليبيا في التعامل مع التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهها.

التزام عربي
وذكر عفيفي، أن أبو الغيط أكد للسراج، أن الجامعة ستظل ملتزمة بالوقوف بجانب ليبيا ومواصلة جهودها، دعماً للأشقاء الليبيين وتقريب وجهات النظر فيما بينهم، لإتمام الاستحقاقات السياسية والتشريعية والدستورية المنتظرة، وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية وإعادة الأمن والاستقرار إلي البلاد.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن السراج أثنى من ناحيته على الجهود التي تضطلع بها الجامعة العربية والأمين العام، دعماً للمسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، ودعا في هذا الصدد إلي أهمية الشروع في استكمال الخطوات والاستحقاقات المتبقية للوصول إلى تسوية سياسية شاملة للوضع في ليبيا، بعيداً عن أية تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية للبلاد.

تعزيز الدعم 
وأطلع السراج الأمين العام على أخر الاتصالات والمشاورات، التي قام بها من أجل تعزيز الدعم الدولي والإقليمي للمسار السياسي الليبي، وخاصة في سياق زيارته الحالية للقاهرة والزيارتين الأخيرتين اللتين قاما بهما إلى واشنطن وبرلين والتي عرض فيها لرؤيته بشأن الأطر الزمنية ذات الصلة بالعملية السياسية والاستحقاقات المختلفة المطلوب إتمامها.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن السراج تناول أيضاً الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي للتعامل مع الضغوط والأعباء الضخمة المترتبة عن أزمة المهاجرين غير الشرعيين، حيث عرض للإجراءات التي تم اتخاذها للتحقيق في المزاعم التي تداولتها وسائل الإعلام بشأن الإتجار في البشر في بعض المناطق الليبية، والانتهاكات التي يتعرض لها بعض المهاجرين على أيدي الميليشيات والعصابات المنخرطة في تهريب والإتجار بالبشر، أثناء تواجدهم بالأراضي الليبية في طريق مرورهم إلي السواحل الأوروبية.