طفل يلهو مع حيوانات الإبل (مهرجان الظفرة)
طفل يلهو مع حيوانات الإبل (مهرجان الظفرة)
الجمعة 15 ديسمبر 2017 / 21:31

مهرجان الظفرة يستقطب اهتمام وسائل الإعلام العالمية

24 - باريس -عبدالناصر نهار

تحوّل مهرجان الظفرة إلى حدث إقليمي وعالمي ضخم على مدى الأعوام السابقة منذ انطلاقته الأولى في عام 2008، مستقطباً اهتمام وسائل الإعلام العالمية على دور المهرجان في تعزيز جهود الدولة في صون التراث الثقافي لإمارة أبوظبي

ومع انطلاق فعاليات الدورة الـ (11) في مدينة زايد بمنطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، خلال الفترة الممتدة من 14 ولغاية 28 ديسمبر (كانون الثاني) 2017، فاق عدد وسائل الإعلام التي ساهمت في نقل وقائع المهرجان وسائر فعالياته في دوراته السابقة الـ 800 جهة إعلامية من أكثر من 70 دولة، وبـ 15 لغة عالمية.

ووصفت الصحافة العالمية مدينة زايد في منطقة الظفرة ببوابة الربع الخالي الساحرة، مُشيرة إلى توافد عشرات الآلاف من الزوار والسياح للمهرجان الذي يتيح لهم استكشاف الصحراء والتجوّل فيها، والتمتع بأصالة العادات والتقاليد الإماراتية.

§ CNN: الآلاف من الإبل في مسابقة الجَمال الفريدة، في حدث يعكس سحر الصحراء ونقاء أهلها وحُبهم وتعلقهم بالإبل... المهرجان الذي تنظمه أبوظبي يهدف لإحياء التراث الثقافي وتعزيز الأعمال التجارية وسوق الهجن وجذب السياح.

§ BBC: تشكل الإبل ركناً أساسياً في الثقافة الإماراتية وتراث أبوظبي، وآلاف النوق شاركت في مهرجان الظفرة في أكبر تجمع لها على الإطلاق. والجميع يرغب بأن يكون صاحب المركز الأول لأن ذلك يعني الفخر والمكانة والأصالة.

§ صحيفة "بوسطن غلوب" الأميركية: الإمارات، اختارت أن تبني ردها الثقافي على مخاطر العولمة من تراثها واعتدالها. وأبوظبي تبني حياتها بالموازنة بين صون التقاليد والتواصل مع التقدم العالمي، والجيل الجديد في الإمارات يفتخر بارتدائه الزي الوطني، مُعادلاً ثقافياً له.

§ وكالة الأنباء الفرنسية:
المهرجان حدث تراثي ثقافي عالمي يهم كافة فئات وشرائح المجتمع على حد سواء، وحضور مميز لمختلف المسابقات والفعاليات الشيّقة التي يندر أن توجد في مكان آخر.

§ الكاتب الأميركي كريس رايت: فعاليات أبوظبي التراثية ليست مسابقات عرضية، بل نتيجة فكر واستراتيجية موضوعة. وإنّ اهتمام الإمارات بالأجواء الفلكلورية وإحياء التراث لا يعني أبداً العودة المجردة إلى الماضي، فهذه البلاد تُعد من بين الدول الأرقى في العالم، كما أنها أنجزت مشاريع إعمارية هائلة ومتميزة.

§ وكالة أنباء نوفوستي الروسية:
إقبال جماهيري كبير في حدث ثقافي تحدى الركود الاقتصادي العالمي.

§ وكالة الأنباء الألمانية: أبوظبي تنظم المهرجان بهدف الحفاظ على التراث الثقافي للإمارات، والتعريف بالثقافة البدوية الأصيلة. مهرجان الظفرة أكبر تجمع للإبل في العالم، تحوّل لتظاهرة تراثية عالمية يستقطب الآلاف من السياح.

§ وكالة الأنباء الإيطالية: أبوظبي كرنفال تراثي وسط الصحراء يحظى باهتمام استثنائي، ومهرجان الظفرة في أطراف الربع الخالي يحقق نجاحات اقتصادية من النادر أن يشهدها مهرجان ثقافي تراثي مماثل في العالم.

§ شبكة "سكاي نيوز" البريطانية:
الفوز ليس مسألة مال رغم أنّ المبالغ بملايين الجنيهات، ولكنه يشكل مصدر فخر واعتزاز لأهل المنطقة من المشاركين.

§ وكالة الأنباء الصينية (شينخوا): ارتفاع قيمة الصفقات يعكس مدى جدية المشاركين في الحصول على أفضل وأجمل الإبل.

§ الصحافة النمساوية: مهرجان الظفرة مهرجان للتاريخ، ومعايير علمية دقيقة تحسم اختيار أجمل الإبل، وللقصيدة المُبدعة حضور في وصف الحدث.

§ شبكة سنترال كرونيكل العالمية: المهرجان يعكس عراقة الإمارات، واهتمام أبوظبي بصون تراثها.

§ صحيفة الديلي تلغراف الأسترالية: الهدف هو إحياء التراث وترسيخه في نفوس المواطنين.

§ صحيفة الجورناليل الرومانية: مسابقة الظفرة لجمال الإبل هي من التقاليد الأصيلة لأهل المنطقة، وتعكس مشاعر الفخر والهيبة، ولذلك فالجميع يطمح للمركز الأول.

§ صحيفة سبيتار الأندونيسية: خصائص جمالية ومعايير دقيقة لاختيار أجمل الإبل في مسابقة الظفرة.

§ صحيفة "ستايل فيمينايل" الإيطالية: أبوظبي تتمتع بالعديد من عناصر الجَمال، ومهرجان الظفرة "حدث فريد من نوعه"، وعلى الجمهور ألا يفوت فرصة التمتع بهذا الحدث وفعالياته التي تجمع عوامل المتعة والإثارة والسياحة.

§ شبكة الصين الإخبارية: مهرجان الظفرة أهم مهرجانات الهجن في منطقة الخليج العربي، كما يُعتبر منصة تجارية وسياحية دولية للتعرف بثقافة البدو في دولة الإمارات العربية المتحدة والدول العربية.