الأربعاء 17 أكتوبر 2018

جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب غداً الاثنين

تنطلق غداً الاثنين، احتفالية جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب في مركز دبي التجاري العالمي، قاعة زعبيل 6.

وتقيم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، حفل تكريم الفائزين تحت رعاية، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكانت المؤسسة أعلنت نتائج عملية تقييم المشاركات الخاصة بـالجائزة لهذا العام، وتهدف من خلالها إلى تكريم أفضل رواد الأعمال إلى جانب المشاريع الجديدة والمتميزة على مستوى الدولة والمنطقة العربية، وتلقت الجائزة 456 طلباً للمشاركة في الجائزة، منها 251 طلباً من داخل الدولة، و78 طلباً من الوطن العربي، فيما بلغ عدد الجهات الداعمة المرشحة من المنطقة العربية 127 جهة.

وبلغ عدد المشاريع التي تأهلت للمرحلة الثانية من الجائزة 76 مشروعاً من داخل الدولة لرواد أعمال إماراتيين، وبلغ مجموع العوائد السنوية لهذه المشاريع حوالي 963 مليون درهم، فيما تجاوز مجموع الأرباح 180 مليون درهم، وتوظف هذه المشاريع ما يقرب من 4000 موظف.

فئات
وتسعى الجائزة، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، إلى رفع مستوى الوعي بأهمية قطاع ريادة الأعمال، وتسليط الضوء على جهود إمارة دبي في تعزيز هذا القطاع، بالإضافة إلى تسويق القدرات والإمكانات التي تمتلكها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة لدى المستثمرين على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وتضم فئات الجائزة فئة أفضل شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع التجارة، وأفضل شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع الصناعة، إلى جانب فئة أفضل شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع الخدمات، وفئة المشاريع المدارة من المنزل في إمارة دبي تحت رخص "انطلاق"، كذلك تضم الفئات أفضل شركة صغيرة ومتوسطة في مجال الابتكار، وأفضل شركة صغيرة ومتوسطة في مجال المسؤولية المجتمعية، إضافة إلى أفضل شركة صغيرة ومتوسطة مملوكة ومدارة من قبل رواد أعمال من أصحاب الهمم، وأفضل رجل أعمال لعام 2017، وأفضل سيدة أعمال لعام 2017.

معايير وشروط
وتستند معايير تقييم الجائزة لفئات الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، إلى عدة نقاط تشمل: مؤشر نمو الأداء والإبداع والابتكار، إلى جانب التميز المؤسسي والمسؤولية الاجتماعية للشركات وتقييم لجنة التحكيم.

وتتلخص شروط المشاركة في المسابقة بضرورة كون المشروع المشارك مملوكاً ومداراً من قبل مواطني الدولة المقدم منها بنسبة 100%، كما يتعين على المشروع استيفاء متطلبات التعريف الرسمي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات.

وتستقبل الجائزة عدة أنواع من المشاريع تشمل تلك المزاولة من المنزل في إمارة دبي وتحت رخصة "انطلاق"، وكذلك الشركات الناشئة منذ ثلاث سنوات، والشركات القائمة من ثلاث سنوات وما فوق.
T+ T T-