الإثنين 15 أكتوبر 2018

المرأة السعودية تتصدّر اهتمام الصحف العالمية

دخول النساء لأول مرة ملاعب السعودية، وافتتاح أول معرض للسيارات مخصص للنساء في جدة، خبران استحوذا على اهتمام الصحف ووسائل الإعلام العربية الأجنبية.

ونشرت بعض الصحف الخبرين بتفاصيلهما، بينما أفردت صحف أخرى تقارير مطوّلة مستعرضة التحولات المهمة التي تشهدها المرأة السعودية في مجتمعها على العديد من الأصعدة. وفي هذا التقرير جولة على أبرز ما تناولته الصحف من عناوين وتقارير متصلة بهذين الحدثين اللافتين في السعودية يومي أمس الجمعة وأول من أمس الخميس.

"لو فيغارو" الفرنسية
تحت عنوان "معرض سيارات مخصص للنساء في السعودية"، نشرت "لو فيغارو" صباح اليوم السبت تقريراً تناولت فيه تفاصيل الافتتاح الذي أقيم بمركز تجاري في مدينة جدة أول من أمس الخميس.

وتناولت الصحيفة بإسهاب كيف يتيح المعرض للمرأة اختيار سيارتها الخاصة قبل أن تتمكن من قيادتها بحلول يونيو (حزيران) المقبل، وذلك بناء على أمر ملكي صدر في سبتمبر (أيلول) العام الماضي. وعلقت بالقول "هذا المعرض يدل على أن المرأة ليس لها الحق بالقيادة فحسب بل أيضاً القدرة على اختيار سيارتها التي ترغب بقيادتها أيضاً".

"لو بوان" الفرنسية
نشرت الصحيفة خبراً من وكالة الأنباء الفرنسية عن الافتتاح وتفاصيله، حيث أفادت أن المعرض يوفر للنساء خيارات متنوعة لتمويل عملية شراء السيارة المنتقاة تقدمها مصارف وشركات مالية.
ولفتت إلى أن التحولات الكبيرة التي تشهدها المرأة السعودية خلال العامين الأخيرين تندرج في إطار تنفيذ رؤية 2030، والتي تتضمن العديد من الإصلاحات البنوية على الصعيد الإقتصادي والاجتماعي والسياسي.

هيئة الإذاعة البريطانية
نشر موقع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي نيوز تقريراً عن دخول النساء للمرة الأولى الملاعب السعودية من قبل البوابة المخصصة للعائلات أمس الجمعة لمشاهدة مباراة الأهلي مع الباطن ضمن مباريات الدوري السعودي للمحترفين.
وتناولت بي بي سي عن أهمية تواجد النساء بملعب الجوهرة حيث جرت المباراة، حبث وصفت مشهد تشجيع النساء لفريقهن بالملعب بـ "اللحظة الهامة في تاريخ المملكة"، لافتة إلى أنها تأتي بعد يوم واحد على افتتاح أول معرض للسيارات مخصص للنساء في جدة.

 ديلي ميل البريطانية
وصفت الصحيفة البريطانية مجموعة من التفاصيل الدقيقة التي ترصد ردة فعل النساء خلال زيارتهن للمعرض الأول من نوعه في السعودية خلال تقرير مطوّل نشرته أمس الجمعة. فقالت في أحد المقاطع بالتقرير: "التقطت النساء صوراً لهن أمام السيارات. وجلست امرأة على مقعد القيادة تعدل غطاء وجهها، بينما امتدت أنامل أخرى ازدانت أظافرها باللون الفيروزي تتحسس مقود السيارة. وحرصت على إرفاق تقريرها بألبوم من الصور يرصد النساء في المعرض".

 تايم الأمريكية
نقلت هذه المجلة الأسبوعية عبر صفحتها الإلكترونية التقرير الذي نشرته قناة الإخبارية السعودية حول خبر دخول النساء بالملاعب السعودية لمشاهدة مباراة كرة قدم، متوقفة عند أهمية هذا الحدث في ترجمة الإصلاحات ضمن رؤية 2030. 

T+ T T-