ثلث البشر معرّضون للإصابة بالتيفوئيد
ثلث البشر معرّضون للإصابة بالتيفوئيد
الثلاثاء 16 يناير 2018 / 08:12

منظمة الصحة: لقاح ممتد المفعول ضد التيفوئيد

24 - منال داود

وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح جديد ضد حمّى التيفوئيد يمتاز بأنه طويل المفعول. ويسمّى اللقاح الذي يوفر حلاً لمشكلة التيفوئيد في الدول الفقيرة "تيبار" Typbar، وقد أثبت تجربة أجريت في جامعة أوكسفورد أن فاعليته تصل إلى 87 بالمائة.

توصي منظمة الصحة العالمية بتلقيح الأطفال بين سن 6 و23 شهراً بلقاح "تيبار"

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقيح الأطفال بين سن 6 و23 شهراً بلقاح "تيبار"، على أن يتم تلقيح الأطفال بين سن سنتين و15 سنة به في حملات استدراكية، علماً بأنه يمكن تلقيح الكبار به أيضاً.

وحثّت توصيات منظمة الصحة العالمية الهيئات الصحية في الدول على إدماج اللقاح الجديد للتيفوئيد ضمن برامجها الوقائية لفاعليته طويلة الأمد.

وتصيب حمّى التيفوئيد الأشخاص نتيجة عدوى من بكتريا السلامونيلا، والتي تنتقل عن طريق الطعام الملوّث أو مياه المجاري. ويوفر اللقاح الوقائي الكثير من المضادات الحيوية قوية المفعول التي تُستخدم لعلاج حمّى التيفوئيد.

وتفيد التقارير الطبية لعام 2016 بأن عدد المصابين بالتيفوئيد بلغ 12 مليون شخص، توفّى منهم 130 ألف شخص نتيجة العدوى. وتقدر التقارير أن ثلث البشر معرّضون للإصابة بالتيفوئيد. ويعتبر التيفوئيد من أمراض المناطق المدارية التي ظلت مهملة لفترة طويلة، ويوفر اللقاح الجديد طريقة وقائية فعّالة للسيطرة على هذه العدوى.