الأربعاء 17 أكتوبر 2018

إنفوغراف24: 8 اتجاهات تهيمن على الهواتف الذكية في 2018

ظهر مع انتهاء عام 2018 سمات جديدة بدأت تطرأ على بعض الهواتف الذكية الرائدة، رسمت معها ملامح واتجاهات مؤكدة تهيمن على قطاع الهواتف الذكية سيشهدها العام الجاري 2018.

نستعرض فيما يلي عبر إنفوغراف 24، أبرز 8 اتجاهات مهيمنة على الهواتف الذكية خلال هذا العام:

1- بصمة الإصبع أسفل زجاج الشاشة
أحد أقوى اتجاهات 2018 قدوم هواتف ذكية مزودة بقارئ بصمة الإصبع مخبأة أسفل الشاشة. وظهر هذا المفهوم بالفعل خلال معرض لاس فيغاس من قبل شركات فيفو وسنبتيكس وكوالكوم. ومن المتوقع إطلاق عمالقة صناعة الهواتف مثل سامسونغ وأبل هاتفاً واحداً على الأقل خلال العام.

2- تكنولوجيا فتح الهاتف ببصمة الوجه
لم تكن أبل الأولى في هذه التقنية، لكنها حسنتها لتظهر في هاتفها بشكل أكثر أماناً وأسرع. ومن المتوقع أن يشهد 2018 مزيداً من الهواتف الذكية التي تعمل ببصمة الوجه.

3- مزيد من محتوى الواقع المعزز
مع صعود حزم "غوغل إيه آر كور" و"أبل إيه آر كت"، سيظهر خلال 2018 المزيد والأفضل من محتوى الواقع المعزز الداعم للهواتف الذكية، لاسيما اندماجه مع أنظمة المساعد الرقمي القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي.

4- كاميرا مزدوجة في كل هاتف
من المتوقع أن يشهد عام 2018 تشكيلة واسعة من الهواتف الذكية المزودة بكاميرات مزدوجة.

5- الشحن اللاسلكي
ربما تصبح ميزة الشحن اللاسلكي "أساسية" في أغلب الهواتف الذكية، حيث شهد العام الماضي تقنيات مختلفة قليلة تتعلق بهذا الشأن.

6- الذكاء الاصطناعي يجعل الحياة أسهل

شاهدنا كيف لعب الذكاء الاصطناعي في هواتف هواوي مايت 10 دوراً بارزاً جعلها تفكر كالبشر ومنحت لرجال ورواد الأعمال أداء فعالاً وفائق السرعة، وذلك بفضل وحدة معالجة عصبية مستقلة "NPU" تتيح للهواتف العمل أسرع بـ 25 مرة من العادية. ومن المتوقع أن نرى مزيداً من التطبيقات القوية المناسبة للذكاء الاصطناعي ودمجها داخل هواتف 2018 الذكية.

7- شاشات مطوية
مفهوم انتشر منذ بضع سنوات، لكنه لم يتحقق بشكل يُلبي احتياجات المستخدم، ومن المتوقع أن تطرح سامسونغ "غالاكسي إكس" متضمناً هذه الميزة. لكن ليس من المتوقع أن يكون 2018 عام الهواتف المطوية.

يُذكر أن هاتف "ZTE Axon M" اتخذ خطوة في هذا الاتجاه مع انقضاء 2017، بشاشتين بينهما مفصل يشكلان معاً هاتف 5.2 بوصة، لكنها فشلت في استقطاب الأنظار وانبهار المستخدمين الذين اعتبروها ميزة غير مجدية. وليس من الواضح ما إذا كان هناك أسباب حقيقة لحاجة المستخدمين لمثل هذا المفهوم.

8- بطاريات ذات كفاءة أعلى
يعتبر "أمل" المستخدمين كل عام، حصولهم على هاتف ببطارية ذات كفاءة عالية وقوية لا تسبب حوادث أو مشاكل. لوحظ خلال العام الماضي تنامي ميزة الشحن السريع، ومن المتوقع استمرارها خلال العام الجاري.

(اضغط للتكبير)


T+ T T-