نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي (أ ف ب)
نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي (أ ف ب)
الإثنين 21 أكتوبر 2013 / 13:15

طهران: جدية المفاوضات تكمن في سريتها

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون الدولية والقانونية، عباس عراقجي، أن سرية المفاوضات بين طهران ومجموعة الدول 5+1 تعد "دليلاً على جديتها"، كما أنها تعكس رغبة جميع الأطراف على إيجاد حل سياسي للملف النووي الإيراني.

عراقجي: عملية تخصيب اليورانيوم حق بديهي للشعب الإيراني ومجموعة 5+1 قبلت بهذا الشرط

وأضاف عراقجي في لقاء مع قناة "العالم" الإيرانية، اليوم الإثنين، أن إيران ومجموعة الدول الست اتفقوا على "عدم نشر تفاصيل المفاوضات"، لافتاً إلى أنه من السابق لأوانه الحكم على نجاحها أو فشلها.

كما جدد مساعد وزير الخارجية الإيراني اتهامه لإسرائيل بـ"اتباع محاولات مستميتة لإفشال المفاوضات، وحرصاً على نجاح المساعي الدبلوماسية أكدنا على ضرورة بقاءها سرية وأن لا نتداول في تفاصيلها".

وحول احتمال تسريب واشنطن بعض ملامح هذه المفاوضات إلى إسرائيل، أجاب عراقجي: "لا شك أنهم شركاء ويقفون في خندق واحد ولذلك على الأمريكيين أن يحولوا دون المساس بأجواء المفاوضات النووية".

وتابع: "حتى الآن ، نرى أن الطرف المقابل لم يقم بنشر تفاصيل المفاوضات وأن ما نشر لحد الآن في هذا المجال عار عن الحقيقة ومجرد تكهنات".

حق التخصيب
وبشأن الاقتراح الغربي بنقل تخصيب اليورانيوم إلى الخارج، أكد عراقجي أن عملية تخصيب اليورانيوم "حق بديهي للشعب الإيراني" ومجموعة الدول 5+1 قبلت بهذا الشرط.

كما ألمح عراقجي إلى احتمال أن تعقد المفاوضات المقبلة على المستوى الوزاري، في حال توصلت إيران إلى اتفاق مع الدول الست على جميع النقاط الخلافية التي تعرقل توقيع اتفاقية بشأن برنامج طهران النووي.