حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
الخميس 18 يناير 2018 / 15:20

حصاد24| قطر تعترض مسار طائرات مدنية إماراتية والسعودية تنقذ اقتصاد اليمن

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، من أبرزها: اعتراض قطر لطائرات مدنية إماراتية، تركيا تهدد واشنطن تنفي بسبب قوة حدودية سورية، السعودية تنقد اقصاد اليمن وتودع ملياري دولار في المركزي اليمني، عباس ينهي اتفاق أوسلو والقاهرة تستضيف مؤتمر الأزهر لنصرة القدس، وأخيراً ترامب يثير عضباً عالمياً بعد عبارة "حثالة الدول"!.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

قطر تهدد طائرات مدنية
اعترضت مقاتلات قطرية طائرتين مدنيتين إماراتيتين الإثنين الماضي، رغم أن الرحلتين كانتا بين الرحلات الاعتيادية المجدولة معروفة المسار، مستوفية الموافقات والتصاريح اللازمة المتعارف عليها دوليا، وفقا لما أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات.

لأخر التطورات| الطيران المدني الإماراتي لـ24: اتخاذ مسارات بديلة متاح لحين النظر بالشكوى الدولية ، البحرين تسلم الأمم المتحدة ردها على الادعاءات القطرية حول اختراق مجالها الجوي ، بالفيديو: عرض بالاحداثيات يوضح العمل العدائي للمقاتلات القطرية ضد الطائرتين الإماراتيتين




السعودية تنقذ الاقتصاد اليمني

أودعت السعودية ملياري دولار في البنك المركزي اليمني لحماية العملة المحلية، معلنةً أن وديعة الملياري دولار ستنعكس إيجاباً على أحوال المواطنين.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من اهتمام المملكة العربية السعودية في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات الميليشيات الحوثية الإيرانية.

للمزيد| السعودية تودع ملياري دولار أمريكي في البنك المركزي اليمني، اليمن: ولد الشيخ يرحب بإيداع السعودية ملياري دولار في المركزي




انتهاء اتفاق أوسلو

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد الماضي، أن اتفاق أوسلو انتهي وأن كل مفاوضات إسرائيل والفلسطينيين ستكون برعاية دولية فقط، وجاء ذلك خلال جلسة المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله الذي عقد على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن القدس عاصمة إسرائيل.

لمزيد من التفاصيل| عباس: "إسرائيل أنهت اتفاق أوسلو" وعليها تحمل "كلفته" ولن نرضى "بصفعة العصر، شعث لـ24: عباس يجتمع بمنظمة التحرير لوضع آليات تنفيذ قرارات "المركزي"



مؤتمر الأزهر
استضافت العاصمة المصرية القاهرة، أمس الأربعاء، فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبمشاركة ممثلين عن 86 دولة عربية وإسلامية ودولية.

ويهدف المؤتمر لحشد موقف دولي موحد ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

لقراءة المزيد| شيخ الأزهر: 2018 سيكون عاماً للقدس.. وكل احتلال إلى زوال، مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس يختتم أعماله اليوم بإعلان بيان الأقصى




تركيا تهدد وواشنطن تنفي
نفى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن تكون لدى الولايات المتحدة أي نية لإنشاء قوة تنتشر على الحدود بين سوريا وتركيا، قائلاً "إن المسألة التي أغضبت أنقرة لم تطرح بالطريقة الملائمة".

وعبرت تركيا عن غضبها وحذرت من توغل وشيك في منطقة عفرين السورية، بعد أن قالت واشنطن إنها ستساعد قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية في إنشاء قوة حدودية جديدة قوامها 30 ألف فرد.

لآخر التطورات| تركيا: نفي أمريكا لخطة تشكيل قوة حدودية سورية مهم




الفرصة الأخيرة
أعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "فرصة أخيرة" للاتفاق النووي الإيراني، بالموافقة على استمرار تجميد العقوبات السابقة بموجب الاتفاق، قائلاً "هذه هي المرة الأخيرة"، لكنه قرر في الوقت نفسه فرض عقوبات جديدة مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان وبرامج تطوير الصواريخ على 14 فرداً وكياناً إيرانيين.

لآخر التطورات| البرلمان الإيراني: لا تعديل على الاتفاق النووي




"حثالة الدول" وغضب عالمي

تسببت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي وصف فيها بلداناً يأتي منها المهاجرون بأنها "حثالة الدول"، بغضب واسع في جميع أنحاء العالم، على الرغم من نفيه استخدام هذه العبارة.

للمزيد| 54 دولة أفريقية تطالب ترامب بالاعتذار ، بعد فضيحة الدول الـ"حثالة" ترامب يقول"أريد مهاجرين من كل مكان"



النساء في الملاعب السعودية

دخلت المملكة العربية السعودية، عصراً جديداً من الانفتاح الثقافي والاجتماعي، وذلك بعد أن صدر قرار الهيئة العامة للرياضة بالسماح للعائلات بدخول الملاعب، حيث توافدت نساء سعوديات إلى استاد "الجوهرة المشعة" بمدينة جدة، لحضور مباراة كرة قدم، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

لقراءة المزيد| نساء ينتصرن على الإعاقة في ملعب "الجوهرة"