الرئيس التايواني ما ينج جيو ونظيره الصيني شى جين بينغ (رويترز)
الرئيس التايواني ما ينج جيو ونظيره الصيني شى جين بينغ (رويترز)
الإثنين 22 يناير 2018 / 16:15

تايوان تطالب بكين بإجراء مباحثات بشأن المسارات الجوية المتنازع عليها

طالبت تايوان بكين بإجراء مفاوضات بشأن الخلاف المتعلق بالمسارات الجوية الصينية الجديدة في مضيق تايوان، التي تعتبرها تايبيه تهديداً أمنياً.

وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي التايواني في مؤتمر صحفي سيدني لين، اليوم الإثنين: "نحن نحث بكين على التشاور معنا في أقرب وقت ممكن للتخفيف من التأثير السلبي لخطوتها على الاستقرار الإقليمي والعلاقات عبر المضيق وسلامة الطيران".

وكانت بكين أعلنت في الرابع من يناير(كانون الثاني) الحالي تدشين مسار جوي جديد من شأنه السماح للرحلات التجارية المتجهة للشمال التحليق على بعد 4.2 ميل بحري من خط الوسط لمضيق تايوان، الذي يفصل البر الرئيسي الصيني عن جزيرة تايوان.

وقالت تايبيه، إن "هناك ثلاثة مسارات أخرى شرقية-غربية تتداخل مع المسارات الجوية التايوانية التي تخدم جزيرتي ماتسو وكينمين اللتين تديرهما تايوان".

وكانت رئيسة تايوان تساي إينج-وين، قد انتقدت مطلع هذا الشهر الصين على خلفية هذه المسارات الجوية الجديدة، ولكنها لم تتلق أي رد.

وتخضع تايوان لحكم ذاتي منذ عام 1949، عندما فر قوميون صينيون إلى هناك، بعد خسارتهم للحرب الأهلية أمام الشيوعيين في البر الرئيسي الصيني. وتعتبر الصين تايوان إقليماً منشقاً.