هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية (أرشيف)
هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية (أرشيف)
الإثنين 22 يناير 2018 / 19:22

الإمارات الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً بين الأسواق الناشئة في معياري توافق وترابط السوق

حافظت دولة الإمارات على موقعها الريادي الأول بين دول المنطقة والمرتبة، الثالثة عالمياً بعد الصين والهند في معياري توافق وترابط السوق وذلك للسنة الرابعة على التوالي على مؤشر أجيليتي اللوجيستي للأسواق الناشئة 2018، كما حصدت المركز الأول على صعيد جودة البنية التحتية.

ويدرس المؤشر الفرعي لترابط وتوافق السوق سهولة الدخول إلى الأسواق ومناخ ممارسة الأعمال وقد تم تصنيف ست دول من الشرق الأوسط وأفريقيا من بين أفضل 10 دول من الأسواق الناشئة على معيار توافق الأسواق .

وبحسب المؤشر، لا يزال مناخ مزاولة الأعمال وجودة البنية التحتية وشبكات النقل في الاقتصادات الخليجية الرائدة الأفضل ضمن الأسواق الناشئة في العالم.

يذكر أنه خارج التجارة مع الصين تعتبر التجارة بين الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي ضمن أكبر المسارات التجارية نمواً بنسبة 11.8%.

وعلى صعيد مناخ ممارسة الأعمال، تفوقت كل من الإمارات وسلطنة عمان والبحرين ،على جميع الدول الـ50 المشمولة بالمؤشر الذي يدرس التنافسية الاقتصادية للأسواق الناشئة العالمية، وتبوأت السعودية المرتبة 8، والكويت المرتبة 16.

وحصدت دول المنطقة مراكز متقدمة جداً وقريبة من الصدارة في المؤشر في جودة البنى التحتية وشبكات النقل حيث حلت الإمارات في المرتبة 1، والبحرين المرتبة 5، وسلطنة عمان في المرتبة 6، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 7.