مسلحون من ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن (أرشيف)
مسلحون من ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن (أرشيف)
الثلاثاء 23 يناير 2018 / 00:18

اليمن: ميليشيا الحوثي توقف عمل 36 منظمة إغاثية دولية وعربية

أصدرت ميليشيا الحوثي الانقلابية قراراً بوقف عمل 36 منظمة، من منظمات الإغاثة الدولية والعربية والمحلية العاملة في المجال الصحي، في كافة المناطق الخاضعة لسيطرتها، حسب موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش الوطني اليمني.

ووجه تعميم صادر عن القيادي الحوثي، الذي عينته الميليشيا وكيلاً لوزارة الصحة، عبدالعزيز الديلمي، عموم مكاتب الصحة في المديريات والمحافظات الخاضعة لسيطرتهم، بمنع تحركات المنظمات الدولية الإغاثية المذكورة في التعميم وعددها 36 منظمة، مبرراً ذلك بأنها لا تعمل تحت إشراف وزارة الصحة.

وألزم التعميم، بمنع تحركات هذه المنظمات، حتى تشرف عليها وزارة الصحة التابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية، وترخص لها، وهو المبرر الذي تتخذه الميليشيا الانقلابية لنهب المساعدات والعمل الإغاثي، وحرمان المستحقين من الحصول عليها، لتمويل ما تسميه "المجهود الحربي".

وحسب عاملين في المجال الإغاثي، فإن ميليشيا الحوثي تعاقب أي منظمة إغاثية أممية أو دولية لا ترضخ لضغوطها بوقفها عن العمل ومنعها عملها الإنساني، تجاه ملايين اليمنيين الذين يعانون ظروفاً إنسانية بالغة الصعوبة منذ الانقلاب.

وكان تقرير أصدره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أفاد بأن ميليشيا الحوثي اعتدت أكثر من 16 مرة علىالمساعدات أو المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية والعاملين معها  بين 2015 و2017.
 وتراوحت الاعتداءات حسب التقرير بين القتل والخطف والسجن وإغلاق المكاتب والنهب والسلب.

وهاجمت الميليشيات واستولت في الفترة نفسها على 65 سفينة و124 قافلة إغاثية و628 شحنة مساعدات.