الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

مسؤول كردي: روسيا غدرت بنا

قال رئيس حركة المجتمع الديمقراطي الكردي آلدار خليل، إن "روسيا غدرت بالأكراد وتركت سماء منطقة عفرين مسرحاً لطائرات تركيا، والنظام السوري لن يتحرك بل ينتظر سقوط عفرين بيد الأتراك".

ووصف خليل في تصريح، اليوم الجمعة، علاقات الأكراد مع روسيا بأنها "متوترة وغير مستقرة"، وقال: "روسيا غدرت بنا ومازلنا ننتقدها لكن القنوات الدبلوماسية تبقى مفتوحة معها".

وأضاف "وحتى الآن لم تصلنا دعوة من الحكومة الروسية للمشاركة في مؤتمر سوتشي الذي يعقد منتصف الأسبوع القادم.. لم تصلنا الدعوة الرسمية بعد ومازلنا ندرس الأمر".

وحول العلاقات مع الولايات المتحدة التي انتقدها الكثير من القياديين الكرد بأنها تركت الأكراد وحدهم يواجهون الجيش التركي، قال القيادي الكردي: "العلاقات مع الولايات المتحدة هي طبيعية نتطلع للأفضل ورغم الانتقادات التي توجه لهذه العلاقات لا يعني أن تتوتر العلاقات، والهدف من هذه الانتقادات هو للقيام بواجباتهم تجاه ما يحصل".

وانتقد المسؤول الكردي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول توسيع العمليات العسكرية التركية من عفرين وصولاً إلى الحدود العراقية.

وأضاف "أردوغان يقول ما يفكر به ولم يستوعب حقيقة أن داعش التي كان يبني عليه آماله، قد انهزم وهو يريد الانتقام منا لأننا هزمنا تنظيم داعش، هو مصاب بنوبة جنونية أفقدته توازنه، بات يدافع عن داعش بشكل علني، بذلك يسرع من نهايته فسقوط ردوغان بات وشيكاً".

وكانت تركيا أطلقت في 20 يناير(كانون الثاني) الحالي عملية "غصن الزيتون" العسكرية في منطقة عفرين ضد المجموعات الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية.
T+ T T-