الخميس 18 أكتوبر 2018

الأردن: لا إعادة فتح للسفارة الإسرائيلية قبل تغيير السفيرة

السفارة الإسرائيلية في عمان (أرشيف)
السفارة الإسرائيلية في عمان (أرشيف)
نفت مصادر دبلوماسية أردنية عودة موظفي السفارة الإسرائيلية إلى أعمالهم في مبنى السفارة في عمان، مشيرةً إلى أن ما تداوله الإعلام الإسرائيلي، لا يتعلق بفتح السفارة، بل بوصول وفد إسرائيلي للتمفاوض مع وزارة الخارجية حول إجراءات إعادة فتحها.

وأضافت المصادر لـ24 أن "الأردن يشترط لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية تغيير السفيرة السابقة عينات شلاين"، مشيرة إلى أن تل أبيب لم تُبلغ عمان حتى الآن بهوية السفير الجديد.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل استجابت لشرطين حتى الآن لإعادة فتح سفارتها، تعويض أسر الشهداء الأردنيين الثلاثة وضمان محاكمة عادلة لقاتليهم، في انتظار تلبية الشرط الثالث والخاص بتغيير السفيرة.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية تلقت مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية قبل أسبوعين عبّرت فيها عن أسف حكومتها وندمها الشديدين بعد حادثة السفارة الإسرائيلية بعمان في يوليو (تموز) من العام الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد المواطنين الأردنيين محمد الجواودة وبشار الحمارنة واستشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر، ودفعت تعويضاً مالياً بـ 5 ملايين دولار لأسر الشهداء الثلاثة.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء، أن السفارة في عمان في مرحلة "إعادة فتحها بشكل تدريجي"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

فيما نقل تصريح صحافي عن دبلوماسي إسرائيلي أن سفيرة إسرائيل في عمان، عينات شلاين، لن تعود إلى منصبها، في انتظار تعيين بديل لها.

وقتل في 23 يوليو (تموز) 2017، موظف في سفارة إسرائيل في عمان، أردنيين اثنين في محيط السفارة، وسمحت له عمان بالمغادرة مع طاقم السفارة إلى إسرائيل لتمتعه بالحصانة، لكنه استقبل بحفاوة في إسرائيل، ما أثار غضباً واسعاً في الأردن.
T+ T T-