الأربعاء 19 ديسمبر 2018
موقع 24 الإخباري

ما سبب الرائحة الكريهة الصادرة عن أجهزة التكييف؟

تعبيرية
تعبيرية
اكتشف باحثون في هونغ كونغ أن الرائحة السيئة الصادرة عن أجهزة التكييف، ناتجة عن خلايا الجلد الميتة التي تخرج من أجسامنا، وتحتجز داخل وحدات التكييف في المنزل.

وتنتج البكتيريا التي تعيش على خلايا الجلد الميتة الأمونيوم النقي، وهي المادة الكيماوية التي تشكل اليوريا، العنصر الرئيسي في البول، وهذا ما يسبب رائحة كريهة لوحدات التكييف مع مرور الوقت، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقادت الدراسة الدكتورة لاي كا مان، وهي أستاذة مشاركة في جامعة هونغ كونغ، ودرست مع فريقها سبعة أنواع بكتيرية وأربعة أنواع فطرية توجد عادة في وحدات التكييف. ووجد الباحثون، أن خلايا الجلد الميت، هي مصدر الغذاء الرئيسي للبكتيريا التي تعيش في وحدات التيار المتردد.

وتحتوي خلايا الجلد الميتة على الكيراتين، وهو البروتين الهيكلي الذي يشكل الشعر والأظافر لدى البشر. ويقول العلماء، إن الكيراتين الموجود في خلايا الجلد البشرية، يتم تقسيمه بواسطة أنزيمات تسمى الكيراتيناس، وعندما تقوم بهضم الخلايا الميتة، يتم تقسيم الكيراتين وإنتاج الأمونيا.

وفي حين أن الكيراتين ينتج رائحة تشبه البول، هناك مواد كيماوية أخرى في خلايا الجلد البشرية، مثل الدهون والدهون الثلاثية، يمكن أن ينتج عنها روائح كريهة أخرى. 
T+ T T-