عناصر الحشد تستعرض دبابات برامز ام1 (أرشيف)
عناصر الحشد تستعرض دبابات برامز ام1 (أرشيف)
الجمعة 9 فبراير 2018 / 23:46

البنتاغون: ميليشيا الحشد الشعبي الإيرانية استخدمت أسلحة أمريكية في العراق

قالت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الجمعة، إن أسلحة أمريكية بينها دبابات ابرامز مخصصة للجيش العراقي، استخدمت من قبل مليشيات مؤيدة لإيران في المعارك ضد المتطرفين الإسلاميين في العراق، قبل إعادتها للجيش.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أريك باهون أن "دبابات من نوع ابرامز إم 1 بيعت للحكومة العراقية في السنوات العشر الأخيرة في إطار برنامج مبيعات عسكرية" تديره الخارجية الأمريكية.

وبموجب الاتفاق مع واشنطن لا ينبغي أن تستخدم هذه الدبابات إلا من الجيش العراقي، لكن "اكتشفنا أن معدات أمريكية المصدر بما فيها دبابات ابرامز وجدت عدة مرات بأيدي بعض مجموعات قوات الحشد الشعبي"، بحسب المتحدث.

وتهيمن على قوات الحشد الشعبي في العراق مليشيات شيعية مقربة جداً من طهران، وباتت هذه القوات دعامة لا غنى عنها للقوات المسلحة العراقية في مواجهة المسلحين الإرهابيين.

وكان البرلمان العراقي الذي يعتبر الحشد الشعبي "مؤسسة تابعة للدولة" تتحرك "في إطار الدستور" العراقي، صوت لصالح إدماج الحشد في القوات النظامية. لكن واشنطن قلقة من نفوذ إيران في هذه الوحدات.

وأضاف المتحدث: "سنواصل مراقبة القوات كافة التي تلقت معدات عسكرية أمريكية (..) لنتأكد من بقاء معداتنا بأيدي المستخدم المعين".

وأكد أنه "تمت إعادة الدبابات كافة مؤخراً إلى الجيش العراقي".

من جهة أخرى، نفى المتحدث معلومات أفادت بأن شركة جنرال ديناميكس التي تصنع دبابة ابرامز، علقت عقد صيانة دبابات عراقية.

وقال "إن برنامج صيانة دبابات أبرامز التابعة للجيش العراقي يبقى سارياً".