السبت 17 فبراير 2018 / 16:16

أطباق فرنسية في 150 بلداً خلال اليوم الأول من الربيع

يقدم أكثر من ثلاثة آلاف مطعم في 150 بلداً قوائم طعام "فرنسية" في 21 مارس (آذار)، في إطار النسخة الرابعة من مبادرة "غو دو/غود فرانس" بدفع من وزارة الخارجية الفرنسية والطاهي الان دوكاس.

وتهدف العملية الى تعزيز إشعاع فرنسا الثقافي والسياحة وتشارك فيها السفارات أيضاً حيث ستنظم فيها مآدب عشاء. وسيعد الطاهي ميشال روستان وابنته كارولين عشاء في سفارة موسكو وغي مارتان في بكين وتييري ماركس في طوكيو على ما اعلن المنظمون.

وشُجع الطهاة المشاركون على إدراج طبق مستوحى من بول بوكوز في قائمة الطعام تكريماً لملك فن الطبخ الفرنسي الذي توفي في يناير (كانون الثاني). وفي باريس يشارك نحو 1400 مطعم في العملية.

والمبادرة مستوحاة من "موائد ابيكوروس" التي أطلقها الطاهي الشهير اوغوست إيسكوفيه العام 1912، وتقوم على تقديم قائمة الطعام نفسها في يوم محدد في عدة مدن في العالم. وأطلق الطاهي آلان دوكاس النسخة الأولى من هذه المبادرة العام 2015 وشارك فيها 1300 مطعم عبر العالم.

وحدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هدفاً بالوصول إلى مشاركة عشرة آلاف مطعم في 2020، على ما أشارت وزارة الخارجية الفرنسية. وقال الان دوكاس "إنه كفاح اقتصادي. نريد تصدير الثقافة الفرنسية ودمغة المطبخ الفرنسي والمذاق الفرنسي" معتبراً ان الهدف هو في دفع المطبخ الفرنسي مجدداً إلى الواجهة العالمية في إطار منافسة أجنبية متعاظمة.