المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن (أرشيف)
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن (أرشيف)
الأربعاء 21 فبراير 2018 / 16:12

تركيا: عملية عفرين ستستمر حتى إذا كانت هناك "صفقات قذرة"

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستمضي في عمليتها العسكرية في عفرين، حتى إذا كانت هناك "صفقات قذرة" على الأرض.

وكانت قوات شعبية موالية لرئيس النظام السوري بشار الأسد، دخلت إلى عفرين أمس، لدعم المسلحين الأكراد في مواجهة القوات التركية والقوات المدعومة منها في العملية الدائرة في المنطقة التي يسيطر عليها المسلحون الأكراد.

وقال قالن، في مؤتمر صحافي اليوم: "نحن، كجمهورية تركيا، سنمضي في تنفيذ خططنا المتعلقة بعملية (غصن الزيتون) بنفس العزم حتى إذا كانت هناك صفقات ظلامية قذرة على الأرض".

ونفى قالن أن تكون القوات الموالية للنظام السوري، قد تمكنت من دخول عفرين، وقال إن القوات التركية قامت بصدها باستخدام القصف المدفعي، وتؤكد مصادر متقاطعة أن القوات دخلت بالفعل وبدأت بالانتشار.

وتعليقاً على تلميح روسيا إلى أن تركيا يمكنها حل قضاياها في عفرين من خلال الحوار مع السلطات في دمشق، شدد قالن على أن تركيا لن تدخل في أي محادثات مباشرة مع النظام السوري.

وقال: "لا اتصالات رسمية بيننا"، إلا أنه أشار إلى تمرير رسائل غير مباشرة عبر روسيا وإيران، مضيفاً أنه، في الحالات الاستثنائية، يمكن أن تفتح الاستخبارات التركية قناة اتصال.

ودعا قالن النظام السوري إلى وقف هجومها على الغوطة الشرقية، المتاخمة لدمشق والخاضعة لسيطرة المعارضة.

وأضاف في أنقرة: "ندعو النظام السوري إلى وقف الهجمات في أقرب وقت ممكن، إن ما يحدث جريمة ضد الإنسانية".