الإثنين 24 سبتمبر 2018

هل الروبيان غني بالبروتين والفيتامينات؟

الروبيان مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد
الروبيان مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد
الروبيان (القريدس أو الجمبري) من الأكلات البحرية الشهية، والتي يتم إعدادها بعدة طرق مشوية أو مسلوقة وأحياناً على البخار أو كسلطة باردة. ومن ناحية التغذية يمتاز الروبيان بمحتواه الغني من المغذيات، إليك أهم القيم الغذائية التي توفرها 100 غرام منه:

تحتوي الـ 100 غرام من الروبيان على 24 غراماً من البروتين
توفر الـ 100 غرام من الروبيان 99 سعرة حرارية، أما إذا كان مقلياً فيزداد عدد السعرات. وتحتوي هذه الحصة على 24 غراماً من البروتين، و7 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، و9 بالمائة من احتياجاته من المغنيسيوم، و2 بالمائة من الحديد.

ويمتاز الروبيان كبير الحجم بأنه غني بفيتامين "د"، حيث توفر 15 حبة كبيرة منه 40 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من الفيتامين. كما يحتوي الروبيان على كميات ضئيلة من فيتامين "ب12" و"ب3".

ويشتهر الروبيان بتوليفة من الدهون المفيدة للقلب والشرايين. لكن إذا كنت من عشاق الروبيان ولديك ارتفاع في نسبة الكولسترول تناول منه بحذر، لأن كل 100 غرام من الروبيان تحتوي على 189 ملغ من الكولسترول، أي معظم الحصة اليومية لمن يراقب مستويات الكولسترول والتي تبلغ 200 ملغ، وحوالي 63 بالمائة من الكمية الموصى بها للأصحاء.

من ناحية أخرى يمكن للحوامل أكل الروبيان لأنه قليل الزئبق، لكن عليك التأكد من طهيه جيداً، وعدم أكله بارداً، والالتزام بكمية الأكلات البحرية والأسماك الموصى بها للحامل.
T+ T T-