الجمعة 14 ديسمبر 2018
موقع 24 الإخباري

11.8 مليار إيرادات الخدمات الحكومية بالدرهم الإلكتروني خلال 2017

ارتفعت إيرادات الخدمات الحكومية بالدرهم الإلكتروني إلى ما يقارب 11.8 مليار درهم في عام 2017 مقارنة بـ 7,8 مليار درهم في عام 2016، محققة بذلك نمواً بنسبة 51%.

ووصل إجمالي عدد المعاملات المنفذة عبر منظومة الدرهم الإلكتروني إلى ما يقارب 51 مليون معاملة خلال عام 2017، في حين بلغ عدد الايصالات إلى حوالي 22 إيصال خلال 2017، وبلغ إجمالي البطاقات المصدرة لخدمات الدرهم الإلكتروني ما يقارب 3 مليون بطاقة خلال الربع الرابع من عام 2017 مقارنة بـ 2.4 مليون بطاقة في الفترة نفسها من عام 2016 محققة زيادة بنسبة 30%.

احصائات الدرهم الإلكتروني

وأفاد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية في وزارة المالية سعيد راشد اليتيم، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، حرص وزارة المالية على توفير جميع الاحصائيات الخاصة بمنظومة الدرهم الإلكتروني، لمتابعة نمو المنظومة وتوفير المعلومات اللازمة للحكومة الاتحادية بما يساعدها على اتخاذ القرارات المناسبة التي تدعم تطوير القطاع المالي الحكومي.

وقال اليتيم في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه: "تتميز منظومة الدرهم الإلكتروني الذي أطلقتها وزارة المالية بتكاملها مع شبكات ووسائل الدفع العالمية، حيث تشكل منصة مرنة تنسجم مع تطبيقات الحكومة الإلكترونية، وتوفر بطاقات الدرهم الإلكتروني إمكانية سداد رسوم الخدمات المقدمة في الجهات الحكومية المرتبطة بالمنظومة، وذلك عبر مختلف القنوات التي تشملها تطبيقات المنظومة، وفي مقدمتها الهاتف المحمول والمحفظة الرقمية، والموقع الإلكتروني، وأكشاك الخدمة الإلكترونية الذاتية، حيث تم تحصيل رسوم 40 مليون خدمة من خلال نظام الدرهم الالكتروني لسنة 2017 لجميع الجهات الاتحادية والمحلية المرتبطة بالمنظومة".

ويعمل مركز الاتصال التابع لمنظومة الدرهم الإلكتروني على توفير خدماته للمتعاملين، حيث تم التعامل في عام 2017 مع ما يقارب 161,563 ألف مكالمة واستفسار من جمهور المتعاملين، ووصلت نسبة المكالمات والاستفسارات التي تم الرد عليها بنجاح إلى أكثر من 90%، الأمر الذي يعكس اهتمام الوزارة برضا المتعاملين عن الخدمات الحكومية المقدمة، كما يبلغ متوسط سرعة تنفيذ المعاملات من خلال الدفع عبر منظومة الدرهم الالكتروني ما يقارب ثانية واحدة فقط.

وأضاف اليتيم "ينسجم تطوير منظومة الدرهم الإلكتروني مع استراتيجية الوزارة وأهدافها الرامية إلى تطوير التحول نحو الخدمات الحكومية الذكية، وإدارة رسوم الخدمات الحكومية، وتطبيق حلول مبتكرة لخدمات الدفع والتحصيل الآلي لرسوم الخدمات، الأمر الذي يرفع بدوره من كفاءة وفعالية أنظمة العمل المالية، ويرتقي بعملية إدارة التدفقات النقدية للحكومة الاتحادية، وفقاً لأفضل الممارسات، وتقنيات الدفع الإلكتروني".






T+ T T-