الإثنين 10 ديسمبر 2018
موقع 24 الإخباري

لاعبون أبدعوا في الملاعب وتفوقوا في التعليم

خوان ماتا (أرشيف)
خوان ماتا (أرشيف)
في الوقت الذي يُفضل فيه الكثير من نجوم الساحرة المستديرة، ترك مقاعد التحصيل الدراسي والتركيز على كرة القدم، استطاع البعض منهم التوفيق بين الرياضة الأكثر شعبية في العالم والحصول على مؤهلات جامعية عالية المستوى.

ومن هؤلاء النجوم، شهدت كرة القدم في العقود الأخيرة الماضية تطوراً كبيراً، فتضاعفت إمكانيات الأندية الكروية المالية، التي تستفيد من تدفق استثمارات كبيرة للغاية، فضلاً عن تعطش الجماهير الكروية لمُشاهدة أنديتها على المستطيل الأخضر بشكل مباشر.

وساهم تطور عالم الساحرة المستديرة في تمتع اللاعبين بحياة غالباً ما تكون رغيدة، حتى أن لاعب مانشستر يونايتد خوان ماتا صرح ذات مرة أن اللاعبين يعيشون في برج عاجي، فقد دفع هذا "الوضع" بالكثير من اللاعبين إلى ترك مقاعد الدراسة والاتجاه إلى عالم كرة القدم.

 بيد أن بعض اللاعبين استطاعوا الجمع بين ممارسة كرة قدم، ومواصلة الدراسة من أجل الحصول على شهادات علمية في عدة مجالات كالصحافة والاقتصاد والرياضيات.

وفي هذا الصدد، ذكر موقع جريدة ذا صن، أن الكثير من اللاعبين نجحوا في الحصول على عدة شهادات جامعية عالية المستوى، تمنحهم إمكانية مواصلة حياتهم العملية بعد اعتزالهم عالم كرة القدم.

 الطبيب سقراط
 تؤكد الجريدة البريطانية أن الأسطورة البرازيلية سٌقراط كان أول اللاعبين، الذين استطاعوا التوفيق بين كرة القدم والدراسة، وتضيف أن متوسط ميدان البرازيلي في فترة السبعينات حصل على دكتوراه في الطب.

 وأضاف موقع شبكة "بي بي سي" البريطانية، نقلاً عن الدولي الإيطالي السابق، باولو روسي، قوله إن "سقراط كانت لديه اهتمامات ثقافية واجتماعية، فقد كانت لديه وجهة نظر خاصة به في كل شيء".

 الصحافي ماتا
تشير ذا صن أن لاعب مانشستر يونايتد خوان ماتا درس الصحافة في جامعة "بوليتكنيكا" بالعاصمة الإسبانية مدريد، وتُردف أن الدولي الإسباني يكدح في دراسته من أجل الحصول على دبلوم في العلوم الرياضية، كما يُؤكد الموقع الرياضي المتخصص غول، أن ماتا من اللاعبين القلائل، الذين استطاعلوا الجمع بين دراسة الصحافة وممارسة كرة قدم.

 المُصمم أرشافين
 بحسب نفس المصدر، تخرج نجم آرسنال السابق أندري أرشافين من جامعة "سان بطرسبورغ" للتكنولوجيا والتصميم، حيث درس الدولي الروسي السابق تصميم الملابس، التي ساعدته على إطلاق مجموعة ملابس خاص به في بلده روسيا.

 ويشير موقع غول أن مجموعة ملابس "أرشفين" تحظى بشعبية كبيرة في روسيا.

 "الدكتور" كيلليني
 تفيد الجريدة البريطانية أن المدافع الإيطالي الصلب جورجيو كيلليني، كان يجتاز الامتحانات الدراسية بكل سهولة، فقد تخرج لاعب فريق يوفنتوس من جامعة "تورينو" الشهيرة، وحصل منها على دبلوم في الاقتصاد.

 وأوضح موقع نادي يوفنتوس، أن كيلليني حصل أيضاً على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة الإيطالية، ويُلقب الآن المدافع الإيطالي الصلب بـ"الدكتور".

 الاقتصادي أوليفر بيرهوف
 تتابع "ذا صن" أن الدولي الألماني السابق أوليفر بيرهوف، لا يشتهر فقط بصولاته وجولاته في ميادين كرة القدم وبكونه أول لاعب يُحرز ما كان يُسمى بالهدف الذهبي، بل حصل مهاجم "المانشافت" على دبلوم في الاقتصاد أيضاً، ويضيف موقع "شبيغل" الألماني أن بيرهوف حصل على هذا الدبلوم من جامعة "هاغن"، التي تقع في ولاية شمال الراين ـ ويستفاليا الألمانية.

 لوكاكو...مُتعدد اللغات
وفق "ذا صن"، لا تقتصر موهبة مهاجم مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو على هز الشباك فقط، بل يُجيد الدولي البلجيكي الحديث بخمس لغات (الإنجليزية، الإسبانية، الهولندية، الفرنسية والبرتغالية)، بالإضافة إلى حصوله على دبلوم في السياحة والعلاقات العامة.

 وقال لوكاكو في تصريحات صحافية سابقة: "أعتقد أن الدراسة شيء مهم".

 وأضاف وفق ما أشار موقع الإندبندنت البريطاني: "كان من المهم بالنسبة لي الحصول على دبلوم حتى أستطيع بعد ذلك الذهاب إلى إنجلترا".
T+ T T-