الإثنين 24 سبتمبر 2018

صحف عربية: أبومازن قد يتنحى بسبب المرض

سجلت الانتخابات اللبنانية أخيراً أعلى نسبة مرشحات للانتخابات، فيما تتواصل عملية "السيل الجارف" لدحر تنظيم القاعدة الإرهابي من أبين في اليمن.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الخميس، بات تنحي الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن وارداً بسبب المرض، بينما اشترط مصدر دبلوماسي عربي وجود إجماع عربي لقبول عضوية جنوب السودان بالجامعة العربية.

مرشحات لبنان
بلغ عدد المرشحات الإناث للانتخابات النيابية في لبنان 111 امرأة، وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" في تقرير لها إن هذا يُعد رقماً قياسياً غير مسبوق في تاريخ البلاد، وإن كانت نسبة المرشحين الذكور فاقت بكثير نسبة الإناث بحيث سجل ترشيح 976 شخصاً بالمجمل.

ورد خبراء انتخابيون ما أسموه بـ"الحماسة النسائية" إلى قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي، مما يرفع حظوظ المرشحين غير المنتمين للأحزاب الكبيرة في حال نجحوا بالتكتل في لوائح قادرة على تأمين الحاصل الانتخابي.

وتنوعت المواقع والوظائف التي تشغلها النساء المرشحات كما الدوائر التي ترشحن عنها، لكن اللافت كان إقدام عدد لا بأس به من الإعلاميات لخوض غمار المعركة الانتخابية، وأبرزهن راغدة درغام، وبولا يعقوبيان، وجيسيكا عازار.

القاعدة في أبين
انطلقت عملية "السيل الجارف" لتطهير جيوب عناصر تنظيم القاعدة ومخابئهم من مديرية المحفد ووادي حمارا، آخر منفذ للإرهابيين في محافظة أبين جنوب اليمن، وتدعم العملية قوات التحالف العربي.

وكشفت مصادر لصحيفة "الحياة" عن بدء جماعة الحوثيين أخيراً فرض ضريبة مالية على المستشفيات الخاصة والعيادات والصيدليات تحت ذريعة "مجهود حربي"، في مناطق خاضعة لسيطرتها.

ومع إطلاق عملية السيل الجارف، كشفت الصحيفة أن قوات الحزام الأمني نفذت "خطة محكمة"، شملت حملات دهم لمواقع القاعدة في محافظة أبين، في ظل استمرار ملاحقة عناصر التنظيم في مديرية المحفد، التي تعد أكبر معاقل القاعدة في المحافظة، حيث كان التنظيم يتخذ من جبال المنطقة معسكرات تدريبية.

تنحي عباس
كشفت مصادر فلسطينية أن احتمال تنحي رئيس السلطة الوطنية محمود عباس، وارد جداً في ضوء تقدمه في العمر من جهة واكتشافه خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة أن حالته الصحية ليست على ما يرام من جهة أخرى.

وقالت المصادر لصحيفة "العرب" إن عباس لمّح إلى أن هذا الاحتمال سيترك فراغاً كبيراً في الاجتماع الأخير للمجلس الثوري لحركة فتح، الذي تحدث فيه عن أن هذا اللقاء قد يكون الأخير الذي يجمعه بقياديي الحركة.

وأوضح قيادي فلسطيني لم تذكر الصحيفة اسمه، أن الوضع الصحي لرئيس السلطة الوطنية ليس السبب الوحيد الذي يمكن أن يدفعه إلى التنحي.

وأشار إلى أن السبب الآخر يعود إلى انسداد الأفق أمام أي تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين واحتمال طرح الإدارة الأمريكية لمشروع سلام يعتبر رئيس السلطة الوطنية أنه لا يلبي الطموحات الفلسطينية.

وفي حين ذكر قيادي فلسطيني أن عباس يمر بحالة نفسية سيئة، قال إن أكثر ما يثير القلق حالياً هو تأييده لأن يكون محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح خليفة له.

جنوب السودان في الجامعة العربية
قال مصدر دبلوماسي عربي إن إجماع الدول الأعضاء في مجلس الجامعة العربية، شرط قبول طلب دولة جنوب السودان لتنضم إلى جامعة الدول العربية البالغ عدد أعضائها 22 دولة، وذلك بعد أن تقدمت حكومة جوبا رسمياً بطلب للانضمام، وقام الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بعرضه على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق"، أن "طلب دولة جنوب السودان يتوافق مع مسعى أبو الغيط، منذ توليه منصبه، بإدخالها إلى الجامعة العربية، حيث طرح العام الماضي دخولها بصفة مراقب، وعرض الأمر على السودان إلا أن الأخيرة بصفتها الدولة الجارة للجنوب لم ترفض، وإنما طالبت بتطبيق المعايير الخاصة بانضمام الدول إلى الجامعة وفقاً للميثاق".

وتابع أن الميثاق ينص على أن الدولة الراغبة في الانضمام يجب أن تكون دولة عربية ولغتها الرسمية اللغة العربية وهويتها عربية.

إلا أن المصدر ذكر، أن دستور جنوب السودان ينص على الإنجليزية "اللغة الرسمية العاملة"، فضلاً عن تضمنه أيضاً في نصه جميع اللغات الأصلية لجنوب السودان، ولفت المصدر إلى وجود نحو 64 قبيلة في جنوب السودان تتكلم لغات مختلفة.
T+ T T-