السبت 22 سبتمبر 2018

"دائرتا تخطيط أبوظبي وعجمان" توقعان مذكرة تفاهم بشأن تطبيق برنامج استدامة

انطلاقاً من حرص دولة الإمارات العربية المتحدة المتواصل على تحقيق التنمية المستدامة ضمن إطار متكامل يشمل كافة القطاعات في الدولة، وبين مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وقعت دائرة البلدية والتخطيط في حكومة عجمان مذكرة تفاهم مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر عجمان الدولي للبيئة في دورته الخامسة.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، نصت مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان على اعتماد تطبيق مبادئ نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة المعتمد في إمارة أبوظبي على مشاريع التطوير العمراني في إمارة عجمان.

تبادل الخبرات
ويعكس توقيع هذه المذكرة مدى حرص الجهات الحكومية في مختلف إمارات الدولة على التعاون في ما بينها، من خلال العمل على إرساء مبادئ التعاون التي تحفز مشاركة المعرفة وتبادل الخبرات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقيق النماء والتطور وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة في جميع أنحاء الدولة.

وأكد مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان عبد الرحمن محمد النعيمي أن توقيع الدائرة لمذكرة التفاهم مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات يترجم الاستراتيجيات المعتمدة للتخطيط العمراني والمباني الخضراء بمواءمتها للتوجهات الاتحادية المطبقة بين الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية.

تطوير المشاريع
وأشار إلى أن هذه المذكرة ستسهم في تطبيق الدائرة لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ ليتناسب مع طبيعة المشاريع التطويرية في دولة الإمارات، ورفع كفاءة الموارد وتطبيق معايير الاستدامة على النحو الأمثل بعجمان، لافتاً إلى أنها ستعزز كذلك التعاون بين الدائرتين في تنظيم دورات تدريبية لمهندسي الدائرة، ودعم القدرات وتطويرها ونقل المعرفة لتطوير نظام تأهيل الاستشاريين والمقاولين والكوادر البشرية والأجهزة الفنية والتقنية والخبرات العملية التراكمية، لما لذلك من انعكاس إيجابي على المخرجات النهائية لمستوى الخدمات المقدمة للجمهور وفقا لنصوص مذكرة التفاهم، مشيداً بالتعاون الأمثل مع الدائرة ومساهمتها في تطوير الخطط الخاصة بالمباني الخضراء واشتراطاتها العامة في إمارة عجمان مستقبلاً.

من جانبه، أعرب وكيل دائرة التخطيط العمراني والبلديات  مبارك عبيد الظاهري، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، وذلك لأهميتها في تعزيز التعاون والتنسيق مع دائرة البلدية والتخطيط في حكومة عجمان في المجالات الفنية والتقنية المتعلقة بتقديم الخدمات، إلى جانب دعمها لإيجاد حلول مستدامة تسهم في تعزيز الكفاءة التشغيلية، والاستفادة من الخبرات التراكمية لدى الجانبين من خلال تبادل الدراسات والبحوث لتطوير العمل المؤسسي، وتطوير القدرات الفنية والإدارية لموظفي الدائرتين.

بنود مذكرة التفاهم
ولفت إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين تشمل العديد من الأمور أبرزها: تنظيم دورات تدريبية لمهندسي دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان، ودعم القدرات وتطويرها، ونقل المعرفة لتطوير نظام تأهيل الاستشاريين والمقاولين، فضلاً عن تطبيق دليل واشتراطات برنامج استدامة مع مراعاة الظروف والمتطلبات الخاصة لمشاريع التطوير العمراني في إمارة عجمان من حيث مساحة الأرض وإمكانية التطبيق على المباني القائمة.

الأول عربياً
ويذكر أن برنامج استدامة يعد بمثابة البرنامج الأول على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مجال الاستدامـة الذي يسعى إلى تطبيق معايير الاستدامة على كافة المشاريع التطويرية، وذلك استناداً إلى أربعة محاور رئيسية متصلة بالجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. كما يشار إلى أن البرنامج يعتمد على نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ الذي تم إعداده على نحو خاص ليتناسب مع طبيعة المشاريع التطويرية في دولة الإمارات ولرفع كفاءة الموارد وتطبيق معايير الاستدامة على النحو الأمثل.
T+ T T-