الإثنين 24 سبتمبر 2018

أوكرانيا تحظر مشاركة رياضييها في أي منافسات بروسيا

وزير الشباب والرياضة الأوكراني إيجور جدانوف (أرشيف)
وزير الشباب والرياضة الأوكراني إيجور جدانوف (أرشيف)
أعلنت أوكرانيا اليوم الأربعاء، فرض حظر على مشاركة رياضييها، في أي منافسات تقام في روسيا ، وذلك طبقاً لقرار وقعه وزير الشباب والرياضة الأوكراني إيجور جدانوف.

وقال جدانوف في بيان نشره عبر صفحته بموقع شبكة التواصل الإجتماعي فيس بوك، تضمن صورة من القرار "رياضيو أوكرانيا لن يشاركوا في أي بطولات تقام على أرض روسيا."

وتدهورت العلاقات بين أوكرانيا وروسيا، خلال الأعوام القليلة الماضية بشكل غير مسبوق في ظل الدعم الروسي لتمرد انفصالين في منطقتين واقعتين أقصى شرق أوكرانيا ، وتقعان على الحدود مع روسيا.

وذكر جدانوف "المنافسات الرياضية في روسيا، ببساطة، ستكون خطيرة على رياضيينا ، نظراً للسياسات الداخلية والخارجية لهذه الدولة".

ونادى جدانوف الاتحادات الرياضية الدولية بعدم السماح بإقامة بطولات في روسيا "التي تشهد انتهاكات ممنهجة للقوانين الرياضية وخرقاً لقواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وادا".

وبدأت العلاقات الثنائية بين البلدين في التوتر قبل أربعة أعوام عندما أطاحت أوكرانيا برئيسها الموالي لروسيا وسط إحتجاجات جماهيرية تدعو إلى إقامة علاقات أوثق مع الغرب.

وردت روسيا على تلك الإطاحة، بضم شبه جزيرة القرم الواقعة في البحرالأسود، وهي موقع لقاعدة بحرية روسية كبيرة ، كما دعمت الجماعات الانفصالية في شرق أوكرانيا.

وكان أكثر من عشرة آلاف شخص قد لقوا مصرعهم في المواجهات التي أندلعت بين الجيش الأوكراني والجماعات الانفصالية، حسب تقديرات الأمم المتحدة.
T+ T T-