السبت 17 مارس 2018 / 15:35

الرياضة خلال الحمل تقلص فترة المخاض 50 دقيقة

24 - إعداد: ألين الخولي

شجّعت دراسة إسبانية جديدة الحوامل على ممارسة الرياضة بانتظام خلال فترة الحمل معتبرة في النتائج التي توصلت إليها أن تمارين الحوض العادية والركض والتدريب على حمل الأحمال تساهم في تقليل مدة المخاض 50 دقيقة.

وتابع باحثون في جامعة مدريد التقنية 508 امرأة حامل في الثلث الأول من الحمل وتم تقسيمهن لنصفين: المجموعة الأولى حصلت على ثلاثة تمارين رياضية لمدة ساعة واحدة في الأسبوع، فيما تلقت المجموعة الثانية من الحوامل جلسات مشورة قبل الولادة دون أن تمارسن الرياضة خلال فترة الحمل.

وبيّنت النتائح أن المجموعة التي مارست الرياضة كان معدل المخاض لديها 7.5 ساعة فيما المجموعة الثانية التي لما تمارس الرياضة كان مدة المخاض أطول حيث بلغت 8.5 ساعة. وخلصت الدراسة الإسبانية إلى أن ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل تساهم في تسيير الولادة وتقصير فترة المخاض بمعدل 50 دقيقة، وفقاً لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفي التعليق على نتائج الدراسة، رجح خبراء أن تكون لدى النساء اللاتي يتمتعن باللياقة البدنية عضلات أقوى لمساعدتهن خلال الولادة. وتأمل الدراسة من خلال النتيجة أن تشجع النساء الحوامل على النشاط والحركة، لأن فكرة أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل ما زالت تثير الجدل وتقسم الأطباء بين مؤيد ومعارض لذلك.