الأحد 18 مارس 2018 / 15:50

86 هجمة إلكترونية تصدّت لها الإمارات 18 منها شديدة الخطورة

بلغ عدد الهجمات الإلكترونية التي نجح الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع لهيئة تنظيم الاتصالات بالتصدي لها خلال الشهرين الأولين من العام 2018 الحالي، 86 هجمة وفقاً لأحدث الإحصاءات التي أصدرتها الهيئة والتي أظهرت انخفاض عدد الهجمات بنسبة فاقت 66% مقارنةً مع الفترة ذاتها من عام 2017 الماضي.

وبحسب القراءة الأولية لنشاط الهجمات التي عادة ًما تستهدف مواقع حكومية وخاصة، فقد وصل عددها خلال شهر فبراير (شباط) الماضي إلى 52 هجمة، في حين بلغت في شهر يناير (كانون الثاني) 34 هجمة.

وفي التفاصيل الخاصة بطبيعة هذه الهجمات، صُنف 39 منها ضمن تلك التي تستهدف الاحتيال والتصيد لمجموعة من المواقع الحكومية والخاصة، في حين بلغ عدد التي تسعى لتسريب المعلومات 16 هجمة، فيما استهدفت البقية تشويه مواقع إلكترونية وغايات أخرى.

ووفقا للمعايير التي يتبعها فريق الاستجابة لطوارىء الحاسب الآلي في هيئة تنظيم الاتصالات في تصنيف الهجمات بحسب خطورتها، صُنفت 39 منها ضمن فئة متوسطة الخطر، و8 هجمات منخفضة الخطر، في حين وصل عدد المصُنفة بشديدة الخطر 18 هجمة، علماً بأن الفريق تولى التصدي لها جميعاً بنجاح.

وعلى صعيد قائمة البرامج الأكثر خطورة خلال شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، شملت القائمة برنامج "زايكلون" بالإضافة إلى برنامج الفدية للسحابة الإكترونية، وبرنامج خبيث يستغل ثغرة أمنية في مايكروسوفت أوفس، وآخر يستغل نقطة ضعف في نقطة الجار الناري في برنامج "سيسكو".

زيادة الوعي

وتسعى هيئة تنظيم الاتصالات ممثلةً بفريق استجابة طواىء الحاسب الآلي منذ سنوات لزيادة الوعي لدى جميع المؤسسات الحكومية والخاصة باأمية توفير كافة مستلزمات أمن المعلومات لديها، وعمل نسخ احتياطية لبياناتها، وحفظها على أجهزة أخرى ليست متصلة بالإنترنت، وذلك من أجل تأمين الحماية للمواقع الإلكترونية، كما قامت مؤخراً بتنفيذ حملة "لا يخدعونك" في إطار مسؤوليتها لنشر الوعي لدى جميع فئات المجتمع في الأستخدام الآمن للوسائل التكنولوجية.

يذكر أن تأسـيس فريـق الاسـتجابة الوطنـي لطوارئ الحاسـب الآلي جاء بموجب قـرار المجلس الـوزاري للخدمات رقم / 89/5 /لسـنة 2008، وتــم إنشــاء الفريــق بهــدف تحســين معاييــر وممارســات أمــن المعلومــات، وحمايــة ودعــم البنــى التحتيــة لقطــاع الاتصــالات وتقنية المعلومات في دولة الإمارات من مخاطر وإختراقات الإنترنت، وبناء ثقافة آمنة ومحمية من جرائم تقنية المعلومات.