وزير الدولة الألماني للشؤون الأوروبية ميشائيل روت (أرشيف)
وزير الدولة الألماني للشؤون الأوروبية ميشائيل روت (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 15:56

ألمانيا غير متفائلة إزاء حل الخلاف التجاري مع واشنطن

أعربت الحكومة الألمانية عن عدم تفاؤلها إزاء إمكانية حل الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة في الوقت المناسب قبل التطبيق النهائي للقيود الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال وزير الدولة الألماني للشؤون الأوروبية ميشائيل روت اليوم الثلاثاء على هامش اجتماع للاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن الآن والوقت يمر بعيدون للغاية عن حل متعقل"، وذكر أن الخطط الأمريكية لفرض قيود جمركية تستند إلى قرارات عقائدية وأيديولوجية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتجدر الإشارة إلى أن القرار الأمريكي بفرض جمارك على واردات الصلب والألومنيوم سيدخل حيز التنفيذ وفقاً للوضع الحالي يوم الجمعة المقبل، ما يهدد بآثار سلبية قوية على الشركات الأوروبية، ويسعى الاتحاد الأوروبي حالياً إلى الحصول على استثناء من هذه القواعد مثلما حصلت المكسيك وكندا.

وتجري مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون التجارية سيسيليا مالمستروم اليوم وغداً الأربعاء محادثات في واشنطن حول هذا الشأن، ويدعمها في ذلك وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، الذي يجري منذ أمس الإثنين محادثات في العاصمة الأمريكية.

وفي حال عدم استثناء الولايات المتحدة للشركات الأوروبية من فرض جمارك على منتجاتها، يعتزم الاتحاد الأوروبي في المقابل فرض جمارك جديدة على منتجات أمريكية مثل الويسكي والدراجات البخارية والجينز.

وقال روت: "لا نريد ذلك بالطبع، لكن في النهاية لا يمكننا كاتحاد أوروبي التسامح مع كل شيء".

وتبرر الولايات المتحدة تطبيق القيود الجمركية بالحفاظ على مصالح سياسية أمنية، إلا أن الاتحاد الأوروبي يرجح أن الأمر يدور بالنسبة لترامب حول حماية الصناعة المحلية للصلب والألومنيوم على وجه الخصوص.