كوريا الجنوبية والصين واليابان (أرشيف)
كوريا الجنوبية والصين واليابان (أرشيف)
الأربعاء 21 مارس 2018 / 09:47

قمة ثلاثية بين سيؤول وبكين وطوكيو بداية مايو المقبل

أوضح المكتب الرئاسي لكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، أن سيؤول وبكين وطوكيو بصدد عقد محادثات قمة ثلاثية في بداية مايو(أيار) المقبل.

وقال مصدر بالمكتب الرئاسي لوكالة "يونهاب"، إن "موعد محادثات القمة الثلاثية لم يحدد بعد"، مضيفاً أن "هناك أموراً يجب النظر فيها مثل إقامة فعالية لإحياء الذكرى السنوية الأولى لتنصيب الرئيس مون جيه-إن".

وسبق أن نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن مصادر مطلعة على العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية والصين واليابان، قولها إن الدول الثلاث اتفقت على عقد محادثات القمة الثلاثية في غضون مايو(أيار) المقبل في طوكيو باليابان.

ونفى المكتب الرئاسي ما تناقلت بعض الوسائل الإعلامية بأن التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ستستمر حتى منتصف مايو(أيار) المقبل، إلا أن الجيش أعلن عن أن التدريبات ستجري في أبريل(نيسان) المقبل فقط.

وكانت وزارة الدفاع وقيادة القوات المشتركة الكورية الجنوبية والأمريكية قد قالت يوم أمس الثلاثاء إن "تدريبات (فرخ النسر) ستستمر لمدة شهر واحد اعتباراً من اليوم الأول من أبريل(نيسان)المقبل، وستجري تدريبات (الحل الرئيسي) لمدة أسبوعين ابتداء من يوم 23 أبريل(نيسان) المقبل".

وقال مصدر رئيسي في المكتب الرئاسي إنه "بالنسبة لتدريبات (الحل الرئيسي)، فإنها ستجري لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم 23 أبريل(نيسان) المقبل وستنتهي في بداية مايو(أيار) المقبل، إلا أنه ليس من المناسب القول أن التدريبات المشتركة ستستمر حتى في مايو(أيار) المقبل".

وذكر المصدر أن هناك تدريبات مختلفة في إطار تدريبات "فرخ النسر"، مضيفاً أن التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، باستثناء التدريبات التي ستجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشكل منفرد، ستجري خلال أبريل(نيسان) المقبل.