مدنيون يهربون مع أطفالهم بعد غارات على منطقة سكنية في إدلب (أرشيف)
مدنيون يهربون مع أطفالهم بعد غارات على منطقة سكنية في إدلب (أرشيف)
الجمعة 23 مارس 2018 / 18:07

17 طفلاً قتلوا في إدلب خلال أسبوع

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في بيان، اليوم الجمعة، إن "17 طفلاً قتلوا في هجوم وقع في إدلب شمال غرب سوريا هذا الأسبوع".

ونقل البيان عن المدير الإقليمي ليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خيرت كابالاري، قوله: "تلقينا تقارير تفيد بأن ملجأ تحت الأرض كان أطفال لجأوا إليه تعرض لهجوم هذا الأسبوع، حتى الملاجئ لم تعد آمنة في بلد مزقته الحرب".

وأضاف أن "أعمال العنف المكثفة التي دارت على بعد 300 متر من مدرسة تدعمها يونيسف في إدلب اضطرت أطفالاً كانوا في صفوفهم أن يبحثوا عن مأوىً في مبنى قريب".

وأكد أن "المبنى نفسه تعرض للهجوم. وأبلغ عن مقتل 17 طفلاً كانوا في المأوى".

وقال كابالاري، إن "الهجمات على الأطفال والبنية التحتية المدنية هي انتهاك لقوانين الحرب الأساسية وحماية الأطفال في جميع الظروف أمر غير قابل للتفاوض".

وأضاف أنه "لا يمكن للحرب على الأطفال وعلى الإنسانية أن تصبح أمراً بديهياً أو طبيعياً".

وحسب يونيسف، تعرض أكثر من 309 مرافق تعليمية للهجمات منذ 2011، كما تعرض بعض المدرسين وأعضاء الهيئات التربوية للهجوم أثناء أدائهم واجبهم".

وأشارت المنظمة إلى أن "مليون طفل في إدلب معرضون للأخطار بسبب العنف والهجمات"، مؤكدة أن "الحرب على الأطفال في سوريا مستمرة بلا هوادة أو رحمة".

وحضت يونيسف "كل الذين يقاتلون في إدلب على تجنيب الأطفال المصير والأهوال التي شهدها أطفال الغوطة الشرقية وعفرين وأجزاء أخرى من سوريا".

وتسبب النزاع السوري المستمر منذ سبع سنوات بمقتل أكثر من 350 ألف شخص ونزوح الملايين داخل سوريا وخارجها.