إجراءات أمنية في محطة مترو بلندن (أرشيف)
إجراءات أمنية في محطة مترو بلندن (أرشيف)
الجمعة 23 مارس 2018 / 22:22

المؤبد لمراهق عراقي فجر قنبلة في محطة مترو بلندن

صدر اليوم الجمعة حكم بالسجن مدى الحياة على مراهق قام بزرع قنبلة في مترو أنفاق لندن العام الماضي وأصيب في الحادث عشرات الأشخاص.

وقال قاضي المحكمة الجنائية في لندن أولد بيلي إن "أحمد حسن(18 عاماً)، وهو عراقي الجنسية وسعى من قبل للحصول على لجوء، يواجه عقوبة بالسجن لا تقل عن 34 عاماً".

وتسببت قنبلة حسن في إصابة نحو 30 شخصاً في عربة مترو بمحطة بارسونز جرين في لندن خلال ساعة الذروة الصباحية يوم 15 سبتمبر(أيلول) العام لماضي، وتم استخدام القنبلة أثناء دخول القطار المحطة، لكنها لم تنفجر وتحولت إلى ألسنة من النيران.

واحتج الدفاع بأن حسن كان على علم بأن القنبلة لن تنفجر وأنه لم يقصد بها إلحاق الضرر بأي شخص، وادعى أنه كان يريد إجراء شيء من الخيال مستلهماً ذلك من أفلام الحركة السينمائية، غير أن القاضي قال إن لديه قناعة بأن حسن كان مصمماً على إيقاع قتلى كثيرين ومذبحة في ذلك اليوم قدر الإمكان.

ويعتقد أن حسن هو من قام بصنع القنبلة التي تم تعبئتها بعبوة من المسامير ومادة تريسيتون تريبروكسيد بينما كان والداه بالتبني في عطلة، وكما أنه أجرى عمليات بحث على الإنترنت لمعرفة التعليمات واشترى أجزاء من على موقع أمازون.

وكان تنظيم داعش قد أعلن مسؤوليته عن الهجوم، لكن حسن نفى أن يكون قد تم إرساله إلى بريطانيا من قبل التنظيم.